عشرات ملفات الفساد مركونة برفوف النزاهة: انحرف دورها لمصالح فئوية ضيقة

أخبار العراق: اتهم عضو لجنة النزاهة النيابية صباح طلوبي العكيلي، الخميس 11 شباط 2021، هيئة النزاهة الاتحادية بالتأخر في إجراءات حسم ملفات الفساد، مبينا أن العشرات من هذه الملفات مركونة على الرفوف.

وقال العكيلي في تصريح صحفي إن المئات من ملفات الفساد مركونة على رفوف هيئة النزاهة منذ سنوات، مضيفا أن ملفات كبيرة وخطيرة احيلت إلى الهيئة لم تحسم لغاية الان.

واعتبر أن التحقيق من قبل هيئة النزاهة بالملفات المحالة ضئيل جدا، داعيا القوى السياسية الى اتخاذ مواقف داعمة لإصلاح المنظومة الحكومية .

واتهم عضو مجلس النواب العراقي عدنان الزرفي، هيئة النزاهة بـحرف دورها وغياب فعلها في رقابة الاداء الحكومي، مشيراً إلى أنها أصبحت تُدار لـمصالح فئوية ضيّقة.

الزرفي كتب في تغريدة بموقع تويتر، الثلاثاء 1 كانون الأول 2020 إن الإصلاح يبدأ بإعادة النظر بالاجهزة الرقابية وخاصة هيئة النزاهة، التي انحرف دورها وغاب فعلها في رقابة الاداء الحكومي، وأصبحت تُدار لمصالح فئوية ضيّقة رغم الامتيازات التي يتمتع بها موظفوها.

يشار إلى أن الممثل الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، أكدت في إحاطة قدمتها الى مجلس الأمن، الثلاثاء (24 تشرين الثاني 2020)، علينا دائماً ألّا ننسى الأهمية الجوهرية لمحاربة الفساد، مع الحفاظ على الحقوق الأساسية عند القيام بذلك، وبكلمات أخرى: لا بد أن يترافق أي جهد لإصلاح الاقتصاد العراقي مع تحسين الحوكمة والشفافية.

بلاسخارت أوضحت أنه إضافة إلى ما تقدم، يبقى شيوع المحاصصة والمحاباة والمحسوبية عائقاً أمام إحراز تقدم في العراق. وهذا ما يجب معالجته كذلك على نحو عاجل، وإلّا استمرت سرقة الموارد العامة وكذلك آمال وتطلعات الشعب العراقي.

وأردفت: فضلاً عن ذلك، لا تعد مكافحة آفة الفساد والسعي إلى أشكال أكثر استدامة وشمولاً من التنمية والنمو الاقتصاديين وإلى مزيد من فرص العمل الكريمة، مجرد ضرورات اقتصادية فحسب.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

206 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments