غرامات وارتفاع باسعار الكمامات.. العراقيون يترقبون مرحلة مابعد حظر التجوال الجزئي

أخبار العراق: بدأت السلطات العراقية، الخميس 18 شباط 2021، تطبيق الغرامات الفورية على الاشخاص الذين لا يرتدون كمامات قبيل ساعات من تطبيق الحظر الجزئي ضمن الاجراءات للحد من تفشي اصابات كورونا المتزايدة في العراق والتي وصلت الى اكثر من 3500 اصابة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صور لوصولات غرامات فورية فرضتها الفرق الصحية بمرافقة القوات الامنية على المواطنين، فيما دخلت كربلاء مرحلة حظر التجوال الجزئي قبل المحافظات الاخرى، ومن المقرر ان يبدأ الحظر منذ الساعة الثامنة من ليل اليوم ويكون شاملا ايام الجمعة والسبت والاحد وجزئي ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس.

وشكا عراقيون من ارتفاع سعر الكمامات في الصيدليات مع بدء فرض الغرامات، كما ان بعص اصحاب الصيدليات يمتنعون عن بيع العلب كاملة ويفضلون بيع المفرد للمواطنين، اما الشكوى الثانية للعراقيين هي في فرض الغرامة، فالبعض يشكون انها فرضت على المناطق الفقيرة والفئات الفقيرة وترك المناطق المخالفة وذات المستوى الاقتصادي المرتفع.

اما صاحب المحل في منطقة الكرادة غزوان اللامي يقول، انعدد الاشخاص الذين لا يرتدون كماكمات كبير جدا، ولا اعتقد ان هناك جدية في تطبيق الغرامات على الجميع.

ويضيف: ابوي ما يكدر بس على امي، والغرامات ستطبق على الفقير وبس وشفنا على الفيسبوك ان الحملة استهدفت مناطق مبينة تعبانة، وهنا يتحدث عن الصور التي نشرتها دوائر الصحة والاماكن التي قامت بزيارتها لمتابعة اجراءات الوقاية وفرض الغرامات.

ويتخوف اللامي من مرحلة ما بعد حظر التجوال الجزئي، ويقول: اعتقد ان فرض حظر التجوال الجزئي سيمهد للحظر الشامل.

اما احمد سلطان فيقول، انحظر التجوال الشامل قادم لا محالة، وسيكون بالقليل شهر، الجهات المعنية تفكر بس توفر الرواتب وما تفكر بالفقير الي يعيش على يومه، ياريت لو تفكر بالفقراء قبل فرض اي حظر تجوال.

واعلنت مديرة علاقات وزارة الصحة ربى فلاح حسن، انالوزارة ستبدأ بفرض غرامات من خلال فرق ترافقها قوات امنية.

وتضيف، انالوقاية افضل من اللقاح، مبينة انارتفاع الاصابات في الموقف الوبائي مؤشر خطير.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

176 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments