فساد سليم الجبوري… هل تنتظرون مغادرته العراق؟

اخبار العراق: الى اللجنة العليا لمكافحة الفساد…

ـ أين أنت يا نزاهة.. من هؤلاء؟.. سليم الجبوري.. هل تنتظرون مغادرته العراق.. أم تنتظرون موته حتى يحال الى القضاء؟

-كشف مصدر مطلع، عن تعيين مراسل الشرقية ومقدم برامج قناة العراقية مستشارين إعلاميين لرئيس النواب العراقي سليم الجبوري.. بأمر منه برواتب ضخمة لضمان تحيز القنوات له.

ـ وسبق للأمانة العامة لمجلس النواب أن أظهرت موافقة رئيس المجلس سليم الجبوري على تعيين مستشار اقتصادي له براتب يبلغ أكثر من تسعة ملايين دينار عراقي.. ضمنها مخصصات الخطورة والمخصصات الاستثنائية.

ـ كما بينت وثيقة موافقة رئاسة البرلمان على تعيين نوزاد احمد جرجيس بمنصب مستشار اقتصادي درجة خاصة عليا (أ).. يحدد الراتب الاسمي بمليونين وأربعمائة وثلاث عشر ألف دينار.. إضافة الى مخصصات خطورة ثلاث ملايين دينار.. ومخصصات استثنائية أربعة ملايين دينار.

ـ يقول النائب فائق الشيخ علي في حوار تلفزيوني له على قناة بغداد في 27/4/ 2016 .. إن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عين من الحزب الإسلامي 168 موظفاً في مجلس النواب.. في ظروف التقشف.

الجبوري يدفع مليون دولار رشوة لقناة الشرقية:
كشف إبراهيم ألصميدعي في أحد اللقاءات التلفزيونية.. في 16 نيسان / أبريل العام 2016.. إن سليم الجبوري رئيس مجلس النواب بدفع أتاوة أو رشوة لمالك قناة الشرقية سعد البزاز.. مقابل ضمان انحياز هذه المحطة لجانبه.. وتغاضيها عن سرقاته المليارية بالاشتراك مع” مثنى عبد الصمد السامرائي.. الذي استولى على عقود وزارة التربية التي يديرها الوزير محمد إقبال الصيدلي.

تهم بعمولات من وزارة الدفاع:
كشف وزير الدفاع خالد ألعبيدي خلال جلسة استجوابه في مجلس النواب في الأول من آب العام 2016.. وقال:

1ـ إن “رئيس البرلمان سليم الجبوري ساومه على عقد إطعام قيمته تريليون وثلاثمائة مليار دينار عراقي “أي ما يقرب من مليار دولار ومائة واثني عشر مليونا”.. ولتأكيد اتهامه.. قال ألعبيدي.. انه خلال لقاء حضره في منزل الجبوري.. وبعد حديث عن المستقبل السياسي معه.. قال احد الحضور.. وهو التاجر هيثم السامرائي.. “عقد إطعام الجيش أعطيه إياه.. أعلنه مناقصة.. وانتهى الموضوع”.. واعمل في الوزارة براحتك …… وصمام الأمان رئيس مجلس النواب” في إشارة اتهام واضحة الى الجبوري.. وأضاف التاجر هيثم السامرائي.. قائلاً “إن الجبوري قال لي.. “إنت الفلوس.. ميزانية الدفاع كلها يمك!”.

2ـ اتهم خالد ألعبيدي النائب محمد ألكربولي بابتزازه والضغط عليه.. من اجل تمرير صفقة فاسدة لاستيراد طائرات.. وان رئيس البرلمان الجبوري مشترك معه في ذلك.

3ـ كما قال ألعبيدي إن “النائب محمد ألكربولي.. قال إن هناك 1300 آلية هامر في ولاية تكساس الأميركية.. رخيصة ويمكن أن تكون مفيدة”.
وتابع “بعد التدقيق تبين إنها غير جيدة.. ولا يتجاوز سعر الواحدة 60 ألف دولار.. والمطلوب نشتريها بمبلغ 124 ألف دولار.. ثم تحسب وفقا لعقد بمبلغ 360 ألف دولار”.. مؤكداً إن “ألكربولي يقول: إنها صفقة السيد رئيس مجلس النواب… الذي يسأل عنها يوميا”.

4ـ وأكد ألعبيدي أن رئيس البرلمان سليم الجبوري.. ورد اسمه في ملفات فساد بعقود التسليح بضمنها المدرعات.. مبينا أن الجبوري مارس الابتزاز لإحالة عقود تسليح.. وشراء سيارات الى مقربين منه.
ـ وأشار ألعبيدي.. الى أن عضو القائمة الوطنية العراقية حيدر الملا ساومني بمليوني دولار لسحب استجواب سابق من حنان ألفتلاوي ليً.. وقال انه حصلت المساومة في غرفة سليم الجبوري”.
ـ على أثر ذلك انسحب الجبوري من جلسة الاستجواب موكلاً مهمة إدارتها لنائبه الثاني أرام الشيخ.. وأمر بتشكيل لجنة تحقيقيه بكل الأسماء التي وردت في الاستجواب.. ثم عاد بعد ذلك وجلس بين النواب رافضاً.. اعتلاء منصة رئاسة البرلمان لحين تبرئته من التهم الموجهة إليه.
ـ أعلنت النائبة حنان ألفتلاوي.. في مداخلة “سأطالب بمقاضاة كل الذين وردت أسماؤهم باتهامات ألعبيدي.. وأولهم حيدر الملا.. الذي ساوم على استجوابي حسب ما ورد بحديث ألعبيدي في غرفة سليم الجبوري”.
ـ رئيس الوزراء حيدر ألعبادي قرر منع سفر الواردة أسماؤهم بجلسة استجواب وزير الدفاع وأن القرار النهائي يعود للقضاء.

العلاقة بين الجبوري والكربولي:
يقول الكاتب نبراس الحسيني.. ما السـر في العلاقة بين ألكربولي وسليم الجبوري؟ ويجيب قائلاً:
إن تحالف ألكربولي ـ الجبوري قائم على “مبدأ فيدني وأفيدك”.. فعندما أرد عدد من النواب الإطاحة بسليم الجبوري العام 2016 انبرى الإخوة الكربوليان للدفاع عنه.. وغيرت قناة دجلة التابعة لهما توجهاتها.. لتصبح داعمة للجبوري.. قبل أن يقومان بضخ الأموال وصرفها من اجل تحقيق هدف الإبقاء على حليفهم الأكبر رئيس البرلمان بمنصبه.. ويذكر احد النواب إن النائب محمد ألكربولي.. أضطر لدفع 20 ألف دولار الى النائب طالب الخربيط من اجل الدخول لقاعة البرلمان.. وتحقيق نصاب في أولى الجلسات التي حدثت بعد ألازمة بين الجبوري.. وما يسمى بجبهة الإصلاح.

فيما أكد نائب آخر بجلسة خاصة: إن ألكربولي أعلن صراحة في جلسة لاتحاد القوى انه يدافع عن سليم الجبوري لان مصالحه معه.. ولا تهمه قضية التحالفات.. أو المواقف السياسية للكتلة السنية فمصلحته فوق كل شيء.
ويضيف الكاتب نبراس الحسيني.. إن صالح ألمطلك يرى بان وجود محمد ألكربولي في اتحاد القوى.. كان من اجل تقوية جبهة سليم الجبوري.. الذي يستعين أيضا برعد الدهلكي.. والآخرين.. ليشكل لوبي يقف ضد الجبهة ألمناوئه للجبوري.

وكالات

484 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments