فساد مريع لمرشح وزارة النفط إحسان عبد الجبار  .. ملايين تهدر على شراء منازل وأجهزة لا تعمل وشركات وهمية

اخبار العراق: كشف مصدر مطلع، السبت عن أسماء بعض وزراء حكومة مصطفى الكاظمي المرتقبة، وفقا لتسريبات أولية بعد إعلان الكاظمي قرب تشكيل كابينته الوزارية.

وقال المصدر ان “من ضمن المرشحين الجدد للحقائب الوزارية في تشكيلة الحكومة المؤقتة التي يعتزم رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي تقديمها الى البرلمان خلال الاسبوع الحالي، اسماء  عليها الكثير من مؤشرات الفساد من ضمنها إحسان عبد الجبار لحقيبة وزارة النفط.

وصرف مدير شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار 500 مليون دينار لشركة لا تملك إجازة تأسيس، واشترى منزلا بـ400 مليون دينار، وقام بصفقات مخالفة للقانون، تعد سرقة للمال العام لصالح شركة “لوك اويل” الروسية.

تعاقد عبد الجبار على شراء مضخات توربينية لا تعمل في الظروف العراقية، ما كلف البلاد خسائر تصل الى أكثر من 150 مليار دولار.

ارتكب عبد الجبار مخالفات في صرف مبالغ لصالح شركة لوك أويل، والبالغ 130 مليون دولار.

وفي التفاصيل فان عبد الجبار صرف 500 مليون دينار لصالح الشركة العامة للخدمات البحرية في 25 حزيران 2018 رغم عدم وجود شهادة تأسيس بالشركة.

كل هذه الاتهامات وجهتها هيأة النزاهة الى مدير شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار، الجمعة 4 كانون الثاني 2019، ما يكشف حجم الفساد المتفشي في مؤسسات الدولة ودوائرها، فيما لا يزال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عاجز حتى عن إتمام تشكيل وزارته.

وقام متظاهرون، في اكتوبر الماضي، بتعليق صور للافتات تطالب بمحاكمة ومصادرة أموال مدير شركة نفط البصرة، احسان عبد الجبار إسماعيل، بعد إعفائه ضمن الـ 61 مديراً عاماً.

وكُتِب على اللافتات التي نُشِرت في أماكن مختلفة من محافظة البصرة: “باسم الشعب البصري، ومنتسبي شركة نفط البصرة، نطالب بمحاكمة مدير شركة نفط البصرة، احسان عبد الجبار اسماعيل ومصادرة، أمواله المنقولة وغير المنقولة”.

 

1٬947 عدد القراءات
2 1 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments