قانون منع استقرار العراق

اخبار العراق:

محمد صادق الهاشمي

-الكونكرس الامريكي يعد الان قانونا للتصويت عليه لاحقا يتعلق بمصالح امريكا وفرض تدخلها في العراق عبر القانون الذي تريد ان تشرعه.

– هذا القانون يتيح اتخاذ قرار يخول الرئيس الامريكي معاقبة اي تشكيل او شخصية عراقية مرتبطة بالحرس الثوري الايراني من وجهة النظر الامريكية او الارهاب .

– العقوبات التي يتخذها الرئيس الامريكي لمن ينص وينطبق عليه القانون تتراوح بين الحكم عليه بقانون الارهاب ومصادرة امواله وبين فرض عقوبات عليه واذا كانت مجموعة يمكن توجيه ضربة عسكرية لها واستعمال القوة العسكرية الامريكية ولايفرق بين مجاميع ارهابية او مقاومة وفي أي مكان كان حتى في الجبهات القتالية مع داعش.

– ينص القانون على ان وزير الخارجية الامريكية مسول على اعداد قائمة باسماء الاحزاب والشخصيات والتشيكلات والمنظمات التي تعتبر مصدر لزعزعة الاستقرار في العراق.

– القانون يخول الرئيس الامريكي صلاحيات في مواجهة الشخصيات والتشكيلات التي ينطبق عليها القانون كما لو ان العراق تحت الوصاية الامريكية وانه احد المحافظات الامريكية

– لاينص القانون ولايلزم الجهات الأمريكية على مراجعة الحكومة العراقية في اتخاذ اي اجراء امريكي في الارض العراقية ضد اي شخصية او حركة.

– القانون وان كان قيد الاعداد الا انه ينص على شمول الكثير من الشخصيات والتشكيلات العراقية التي لا تعترف بامريكا وترفض الوجود الامريكي في العراق بانها عناصر إرهابية

– خبرء القانون قالوا، ان هذا القانون اوسع من ان يكون موجها ضد الارهاب بل الارهاب ربما ليس هو الهدف، او انه احد الاهداف الثانوية و الهدف الحقيقي هو الدور الايراني في العراق او كل نشاط يتعارض مع الوجود الامريكي في العراق.

وكالات

627 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in مقال.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments