قرارات الصحة بشأن إلزام المواطنين بالتطعيم تلاقي الرفض.. ومواطنون: لا نثق باللقاح واصبحنا حقل للتجارب

أخبار العراق:لاقت قرارات وزارة الصحة والبيئة، بإلزام المواطنين على التلقيح لممارسة نشاطاتهم كالعمل والسفر، على اعتبار انها اجراءات غير قانونية ومخالفة للبروتوكولات الدولية في مواجهة الوباء، حيث ان جميع البروتوكولات العالمية وضعت معايير لا تربط بين الالزام القسري لإخذ اللقاحات والتقييد بالعمل او السفر.

واتخذت وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة إجراءات صارمة للحد من تفشي فايروس كورونا، الا ان عراقيون عبروا عن استيائهم من القرارات التي تحد بنسبة كبيرة من نشاطاتهم.

ويقول حسن اللامي، وهو سائق تكسي في بغداد ان الغالبية لا تثق باللقاحات التي استوردتها وزارة الصحة كونها جعلت المواطن حقل للتجارب دون اختباره قبل التطعيم.

النائب أمجد العقابي، انتقد اسلوب الإجبار الذي تسعى وزارة الصحة لفرضه على المواطنين لأخذ لقاح كورونا، مشيرا الى ان تلك الاجراءات مخالفة للقوانين النافذة وقرارات خلية الازمة.

وقال العقابي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان هنالك بعض الدول اقترحت وجود جواز سفر لمن حصل على جرعة اللقاح تحت عنوان الجواز اللقاحي وهو ما رفضته الصحة العالمية، ما يعني ان أخذ جرعات اللقاح لا يعطي ضوء اخضر لشريحة معينة للسفر او العمل، بل ان الواجب منح الحرية الكاملة للعمل والسفر بشرط الالتزام بشروط السلامة من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والتعفير والتعقيم.

العراقيون يعزفون عن تلقي اللقاح

لا يرغب الكثير من المواطنين تلقي اللقاح المضاد لفايروس كورونا كون اللقاح الذي حصل عليه العراق هو ليس من اكفئ اللقاحات لكونه هدية، فيما قال عراقيون انه غير موثوق.

وقال المواطن كاظم جواد: انا أرفض اللقاح، من المفترض اجراء التجارب عليه وانتظار مدة زمنية ليتضح مفعول اللقاح وليس تجربته علينا.

وقال المواطن ياسر محمد: لا توجد هناك اية مصداقية او شفافية لدى الصحة، تجعل المواطن يتلقى لقاحا تعاقدت عليه وربما يكون اسوأ انواع اللقاحات بعيدا عن كونه هدية من الصين.

وبحسب المعلومات فان أكثر الشخصيات السياسية تلقت جرعات من اللقاح قبل وصوله، وليس كالذي جاءت به الصين، بل من منشأ أفضل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

102 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments