قصي السهيل.. عضو نافذ في نادي الفساد السياسي.. اليكم تأريخه

اخبار العراق: قصي السهيل احد وزراء حكومة عادل عبد المهدي المرشح لرئاسة الوزراء، اليكم الملف كاملا عن فساد قصي السهيل؟

1- ينحدر قصي السهيل من عائلة فقيرة تقطن مدينة الفاو في البصرة وكان عضواً الجمعية الوطنية عن التيار الصدري مرشح من قبل مقتدى الصدر.

2-كانت له علاقة بقيس الخزعلي وعندما خرج الخزعلي من التيار و أعلن تشكيل العصائب أخذ السهيل بدعمهم على حساب التيار، وبالدورة الثانية للمالكي اصر الصدر على أن يكون السهيل نائباً لرئيس البرلمان.

3- بعد ان تبوء المنصب أخذ يعمل بشكل واضح من خلال دعم المالكي حيث رفض السهيل التوقيع على اقالة المالكي في اجتماع اربيل، ما قربه بشكل كبير من المالكي وأصبح هناك اتفاقيات سرية.

4-وخلال هذه الفترة أخذ يعمل بخطين الاول بناء خزنه مالية كبيرة مستغلاً وجود المالكي على رأس السلطة وكذلك بناء علاقات داخلية ودولية لتمكنه من ان يكون رئيس وزراء في حالة رفض المالكي من الآخرين.

5-كان السهيل له علاقات متميزة مع بريطانيا وأمريكا اما بخصوص إمبراطوريته المالية فاستغل علاقته بالمالكي لأخذ بعض العقود لصالح تجار ومقاولين كان أهمها عقد نفط النفتة لأقارب زوجته سامان الجاف وكانت عمولته بها عشرون مليون دولار.

6- وبعدها ايضاً سهل له قرض كبير من المصرف العراقي للتجارة واستحصل على عمولة لذلك وبعدها عقود سكر الى التاجر محمد شاكر بعمولات كبيرة له.

7-وعندما اصبح رئيس لجنة مراجعة عمل البنك المركزي أخذ يثير بعض الملفات على هذه البنوك ومن ثم يتجاوزها مقابل رشاوى تقدم له من قبلهم من خلال إستعمال النائب احمد عريبي للسمسرة في ذلك.

8- فقد قبض من بيت الدباس وعلي غلام ملايين الدولارات اضافة الى عمولات شهرية من حمد الموسوي نتيجة لتسهيل عمله في مزاد العملة اضافة الى غيرهم عن طريق وسطاء اخرين

9-فحاول ان يكون محافظا للبنك المركزي الا أن المالكي رفض ذلك وأبلغه في حالة رفضي لرئاسة الوزراء فستكون انت البديل واقتنع السهيل بذلك الا ان اختيار العبادي لرئاسة الوزراء بدد هذا المشروع.

وكالات

746 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments