قوى سنية ترشح المشهداني رئيساً للبرلمان وترجيحات بكسر نصاب الجلسة الأولى

أخبار العراق: كشفت معلومات حصلت عليها اخبار العراق، الأربعاء 5 كانون الثاني 2022، عن اتفاق قوى سنية على إختيار محمود المشهداني رئيساً لمجلس النواب الجديد.

ووفقاً للمعلومات فإن القوى السنية رشحت المشهداني رئيساً للبرلمان، لكن الرئيس المنحل محمد الحلبوسي لايزال يحاول التمديد.

ويترأس المشهداني الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، كونه اكبر النواب سناً، اذ يبلغ من العمر نحو 74 عاما.

وقال المرشح الفائز سجاد سالم، الأربعاء، ان هناك كتل سياسية تسعى لكسر نصاب الجلسة في حال عدم الاتفاق على الرئاسات الثلاث لفسح المزيد من الوقت للتحالف بين الاحزاب.

وستكون الجلسة الأولى في 9 كانون الثاني المقبل، ولغاية 15 يوم، بعد هذا التاريخ كحد أقصى يجب انتخاب رئيس لمجلس النواب ونائبيه حسب الدستور العراقي وقرار المحكمة الاتحادية العليا التي قضت بعدم شرعية الجلسة المفتوحة.

وكشف عضو تحالف عزم مشعان الجبوري، الأثنين 3 كانون الثاني 2022، عن أن أربعة أشخاص من ضمن تحالفه يعتزمون الترشح لرئاسة البرلمان، خلافاً للاتفاق المبرم بين عزم وتقدم، القاضي بدعم ترشيح محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان المقبل.

ودخلت المفاوضات بين القوى السنية في العراق مرحلة تقاسم المناصب السيادية، على وفق السياق التقليدي التي سارت عليه العملية السياسية منذ 2003.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات لـ اخبار العراق، ان رئيس تحالف عزم خميس الخنجر مستعد لدعم رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي في الحصول على منصب رئاسة البرلمان مقابل التنازل عن منصب محافظ الانبار.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

89 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments