قوى سياسية تتجه لمخالفة رأي المتظاهرين في الانتخابات المبكرة

أخبار العراق: اكد رئيس الدائرة الانتخابية الاسبق عادل اللامي، السبت 26 ايلول 2020، ان القوى السياسية ترغب في اقرار الدائرة الانتخابية المتعددة وتقسيم المحافظة الى اربع دوائر، مبينا ان التوجه يخالف رأي المرجعية والمتظاهرين.

وقال اللامي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان القوى السياسية المختلفة اتفقت على ان توزع المحافظات الى اربع دوائر انتخابية ضمن الجلسات المقبلة.

واضاف: ان الدائرة الانتخابية يجب ان تكون فردية أي لكل نائب دائرة انتخابية وتوزع الدوائر على عدد مقاعد مجلس النواب.

كشف النائب عن ائتلاف المناطق المحررة عبد الرحيم الشمري، الاثنين 21 ايلول 2020، عن أبرز العراقيل التي تواجه تمرير الدوائر المتعددة، متهما جهتين الأولى شيعية وأخرى سنية بالعمل على جعل المحافظات دوائر مناطقية وعرقية.

وقال الشمري في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان العراق على مر السنوات الماضية كان دائرة انتخابية واحدة، مبينا ان هناك قوى احدهم شيعية وأخرى سنية تحاول تقسيم المحافظات لعدة دوائر انتخابية على اساس الانتماءات الولائية عرقيا ودينيا.

وأضاف أن هناك توجه نحو الدوائر الوسطية لمنع تقسيم المحافظة لدوائر انتخابية متعددة، متهما جهتين الأولى شيعية وأخرى سنية بالعمل على جعل المحافظات دوائر مناطقية وعرقية.

وأشار الشمري إلى أن طرح فكرة الدوائر المتعددة الهدف منها هيمنة أحزاب وشخصيات سياسية معروفة على السلطة في الانتخابات القادمة وليس الهدف خدمة المواطنين كما يزعم هؤلاء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

622 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments