كتل رئيسية تهدد بمقاطعة الانتخابات اذا ما لم تجري وفق النظام البايوميتري

أخبار العراق: كشف النائب في البرلمان، قاسم الفهداوي، السبت 26 ايلول 2020، عن اتفاق جرى بين أربع كتل رئيسية داخل مجلس النواب، بمقاطعة الانتخابات القادمة إذا جرت وفق نظام بطاقة الناخب الالكترونية.

وقال الفهداوي، في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان من غير المتوقع ان تعقد الجلسة، بسبب اختلال النصاب القانوني، واستمرار الخلافات السياسية على قانون الانتخابات وفقرة الدوائر المتعددة.

وبين ان هناك توجه سياسي بالعمل ضد العمل بالنظام البايوميتري، والإبقاء على نظام بطاقة الناخب الالكترونية، ومضيفا، ان هناك أربع كتل رئيسية سنية، داخل مجلس النواب اتفقت على مقاطعة الانتخابات القادمة اذا ما لم تجري وفق النظام البايوميتري.

وحمل النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الهادي موحان السعداوي، الاربعاء 9 ايلول 2020، الاحزاب والقوى السياسية التي ترفض اعتماد خيار البطاقات البايومتري طويلة الأمد مسؤولية اي خروقات او تزوير او فساد يرافق الانتخابات المقبلة.

وقال السعداوي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان القوى السياسية بحال ارادت ان تكون الانتخابات المقبلة شفافة ونزيهة وعادلة وبعيدة عن التزوير، فعليها تبني البطاقات طويلة الامد او ما يعرف بـ البايومتري الحيوي في قانون الانتخابات، مبينا ان عدم اعتماد البايومتري الحيوي معناه تكرار مشهد التزوير وسرقة البطاقات وحصول بعض الجهات السياسية على مقاعد اكثر من استحقاقها.

وفي ذات السياق دعا مراقبون، الثلاثاء 4 اب 2020، الشباب العراقي الى توعية الناس من خطورة رفض الأحزاب الفاسدة تمرير شرط البطاقة البايومترية طويلة الاجل في قانون الانتخابات الجديد.

وتشير معلومات وردت لـ اخبار العراق: ان الاحزاب الفاسدة ترغب باستخدام البطاقات القديمة فلديها عشرات آلاف من البطاقات وتريد أن تستخدمها لاغراض التزوير كي تعود مرة أخرى.

ومن جانبه دعا رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، لاعتماد البطاقة البايومترية هو المعيار الوحيد لصدق نوايا الحكومة والأحزاب السياسية في اجراء انتخابات عادلة نزيهة، ومشدداً على ان استبعاد البطاقة يعني التزوير سيستمر.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

603 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments