كيف يواجه رئيس الوزراء المكلف معضلة العراق الاقتصادية بشكل خاص

اخبار العراق: التقى رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، بأعضاء في الحكومة المنتهية ولايتها في محاولة لتشكيل حكومة جديدة بسرعة، وسط مستوى نادر من دعم المؤسسة السياسية في البلاد في خضم أزمات داخلية وخارجية خطيرة.

وقالت اللجنة المالية النيابية إن الأزمة المالية والاقتصادية هي أول تحد سيواجه رئيس الوزراء المكلف، وذكر عضو اللجنة النائب أحمد الحاج حمه رشيد أن الكاظمي غير مختص في المجال المالي وتساءل: هل يستطيع المكلف حل مشكلة الموازنة؟ بينما الرجل الذي عمل في الحقل المالي والاقتصادي طوال اكثر من 40 سنة وهو رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي لم يستطع تقديم موازنة خلال عامين.

إذاعة صوت أميركا قالت في تقرير لها حول مستقبل الكاظمي في قيادة الحكومة إنه بالنظر إلى الانخفاض الحاد في أسعار النفط، يواجه العراق في الفترة المقبلة تحديات خطيرة من أهمها دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية وتلبية مطالب المحتجين بخدمات عامة أفضل ومحاربة الفساد.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة باريس خطار أبو دياب: ربما لم يكن الخيار الأول للولايات المتحدة ليكون الكاظمي رئيس الوزراء العراقي الجديد، لكن واشنطن كانت تربطه به علاقات جيدة إلى حد ما في الماضي وربما مستعدة للتعايش مع ترشيحه.

الكاظمي قال في خطاب متلفز للشعب العراقي، الجمعة 9 نيسان 2020، إن سيادة العراق خط أحمر، ودعا إلى حصر السلاح بيد الدولة لكنه ترك “ثغرة” بتأكيده أن هيئة الحشد الشعبي هي كيان حكومي، رغم أن كيانات منطوية تحت لوائها تتهمها الولايات المتحدة باستهداف المصالح الأميركية.

بول سوليفان، الأستاذ في جامعة الدفاع الوطني الأميركية، يرى أن الكاظمي قوي وذكي وباعتباره رئيسا لوكالة استخبارات مخضرمة “من المحتمل أن يكون لديه ملفات تدين كل الأشخاص المهمين ويمكنه استدعاء هذه الملفات للضغط عليهم.

ويرى البعض أن الكاظمي يتمتع بعلاقات واسعة خصوصا مع الولايات المتحدة وإيران على حد سواء، الأمر الذي يخوله أن يكون عامل تهدئة، بالإضافة إلى أنه مقبول لدى الأطراف والكتل الكردية والسنية.

ورفض المتظاهرون، قبل انتشار فيروس كورونا في البلاد، ترشيح الكاظمي، وهو صحفي سابق ورئيس لجهاز المخابرات في حكومتين، معتبرين أنه وجه حكومي آخر.

383 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments