لاهور ينسحب من رئاسة تحالف كردستان بعد تجريده من صلاحياته

أخبار العراق: اعلن الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي، الثلاثاء 20 تموز 2021، انسحابه من رئاسة تحالف كردستان.

وقال جنكي في بيان تابعته اخبار العراق، “بمناسبة عيد الاضحى المبارك: من هنا اغتنم الفرصة، كي اقدم لكم اعتذاري للاحداث التي بدأت بعد مؤامرات الـ 8 من تموز والتي اصبحت مصدرا للقلق والخوف عندكم”.

واضاف: يبدو أن تساؤلا ولد لدى جميعكم لماذا اخترت الصمت، من هنا أريد ان اخبركم اني دائما وابداً لم أؤمن باستخدام القوة لحل الخلافات والمشاكل الحزبية، وان قوات البيشمركة والقوات الامنية يجب ان يوجهوا فوهات بنادقهم نحو الاعداء في حال وجود مخاطر على اقليمنا والمواطنين الكرد ولا يمكن ان تسمحوا لي او لأي شخص اخر من استخدامه لمرامهم الخاص.

وأفاد مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، باقتحام قوة أمنية، الثلاثاء 13 تموز 2021، مبنى تلفزيون مملوك للاهور شيخ جنكي الذي جرد مؤخراً من مهامه كرئيس مشترك للاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية.

وقال منسق المركز رحمان غريب إن قوات امنية داهمت مبنى قناة (اي بلس) الجديدة قيد الإنشاء التابعة للاهور شيخ جنكي قبل ساعات، مضيفا بان القوة الأمنية اقتحمت المكان وكسرت معدات تلفزيونية، وحجزت الموظفين لساعات قبل الإفراج عنهم.

وأقدم بافل طالباني، الاثنين 12 تموز 2021، على تعريف نفسه برئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين الماضي، ملغياً صفة الرئيس المشترك مع لاهور شيخ جنكي.

وذكرت تسريبات إعلامية، الاحد 11 تموز 2021، في إلاقليم، أن هناك صراعا محتدما داخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الشريك في إدارة الإقليم، وصل إلى حد التلويح بالمواجهة العسكرية.

وكشفت مصادر‏، ‏السبت‏ 10‏ تموز 2021‏، عن ان محمد تحسين طالباني، وهو مسؤول جهاز المخابرات في السليمانية، ونائب رئيس جهاز مخابرات كردستان، واخ النائبة آلاء طالباني، حاول قتل بافال طالباني، بالسم.

وأفادت المصادر الكردية الخاصة، بان بافال اكتشف ذلك، فطرد محمد طالباني من منصبه الذي يحسب على لاهور شيخ جنكي الذي يراس الاتحاد الوطني الكردستاني بالشراكة مع بافال.

وفي شباط 2020، أنُتخب بافل طالباني ولاهور شيخ جنكي طالباني لرئاسة مشتركة للاتحاد الوطني، في خطوة أولى من نوعها شهدتها الأحزاب الكردية، حيث تم الاتفاق بين الطرفين على أن يسّير نجل مؤسس الحزب، بافل طالباني الشؤون السياسية، بينما تُترك الملفات الأمنية لشيخ جنكي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

436 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Contact Us

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x