لمكافحة كورونا.. إسرائيل تلوذ بتكنولوجيا التجسس

اخبار العراق: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده تعتزم استخدام تكنولوجيا تتبع مكافحة الإرهاب وتخفيف النشاط الاقتصادي، وذلك بهدف تقليل مخاطر انتقال فيروس كورونا.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي، إن خطة استعمال تكنولوجيا مراقبة الإنترنت لتحديد الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع أولئك الذين يحملون الفيروس، تنتظر موافقة مجلس الوزراء لنشرها.

وأضاف “سنبدأ قريبا جدا في استخدام التكنولوجيا.. وهي الوسائل الرقمية نفسها التي نستخدمها لمحاربة الإرهاب”، وأشار إلى أنه طلب موافقة وزارة العدل لأن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تنتهك خصوصية المرضى.

ووصف الفيروس بأنه “عدو غير مرئي يجب تحديد موقعه”، وقال “طوال سنوات عملي كرئيس للوزراء، تجنبت استخدام هذه الوسائل بين المدنيين، ولكن لا يوجد خيار آخر”.

وأكد جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) أنه يدرس استخدام قدراته التكنولوجية لمحاربة فيروس كورونا، بناء على طلب نتنياهو ووزارة الصحة.

ويرى أفنر بينشوك -خبير الخصوصية في جمعية الحقوق المدنية في إسرائيل- أن مثل هذه القدرات يمكن أن تشمل تتبع الوقت الحقيقي للهواتف المحمولة للأشخاص المصابين للكشف عن انتهاكات الحجر الصحي من خلال البيانات الوصفية لمعرفة مكانهم ومن قد اتصل بهم.
اعلان

وأضاف “أنا منزعج من هذا الإعلان. أفهم أننا في ظروف فريدة من نوعها”، ويخشى خبير الخصوصية الإسرائيلي، من استخدام القدرات التكنولوجية في انتهاك خصوصية الإسرائيليين.

326 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments