ماذا سيحدث لو أخفق الكاظمي بتشكيل الحكومة؟

اخبار العراق: أفاد النائب السابق والقيادي التركماني نيازي معمار أوغلو، اليوم الأحد (3 آيار 2020)، بأنه سيتم تكليف مرشح رابع لتولي تشكيل الحكومة في حال أخفق المكلف الحالي مصطفى الكاظمي باقناع الكتل السياسية بتمريره.

وقال أوغلو في بيان، ” ماذا سيحدث إن أخفق المكلف ‫الثالث بتشكيل الحكومة؟ الجواب.. يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح رابع من الكتلة الاكبر خلال مدة 15 يوماً طبقاً للمادة 76 ثالثاً من الدستور”.

وأضاف أوغلو أنه “لن يحدث أي شيء يهدد العراق، ‫لهذا لا داع للتهويل والتخويف، فالوطن أكبر من الاشخاص والأحزاب ومرَّ بظروف أصعب بكثير، ظلت وحدته الوطنية باقية متماسكة لأن مركز ثقل العراق في الجنوب والوسط”.

وأكد ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، الأحد (3 أيار 2020)، عدم مشاركته في تشكيلة المكلف مصطفى الكاظمي، مبيناً أنه بذل “جهوداً كبيرة” مع باقي الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، من أجل التصدي للتحديات “الكبيرة” التي تواجه العراق في المجالات الاقتصادية والأمنية والصحية، إلا أنه لم يفلح في ذلك.

وقال الائتلاف في بيان، إنه “وخلال المفاوضات تم الاتفاق على آليات لاختيار مرشحي الحكومة الجديدة على أن يتعاطى رئيس الوزراء المكلف مع جميع الكتل السياسية وفق نهج واحد”.

394 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments