ماهي الخيارات المتوفرة لمنع انهيار العملة العراقية؟

أخبار العراق: يحذر خبراء الاقتصاد من احتمال انهيار العملة العراقية خلال الفترة المقبلة، على خلفية التقلبات الاقتصادية المتسارعة.

واستقر سعر صرف الدولار أمام الدينار، الأحد 20 حزيران 2021، في محافظات الوسط والجنوب، حيث بلغ سعر الصرف: شراء/   148.250  بيع/   148.750 الف دينار مقابل كل 100$.

ويقول عضو اللجنة المالية شيروان ميرزا، انه يمكن للحكومة السيطرة على تقلبات السوق من خلال بيع الدولار من قبل البنك المركزي مباشرة للتجار والمواطنين ومن يحتاج لهذه العملة، مبينا أن “هذه الخطوة يمكن معها السيطرة على الفارق الذي يباع بين البنك المركزي والمصارف الأهلية”.

وقال مراقبون ان خطوة رفع الدولار جاءت من آجل إنهاء مزاد العملة في حين أن المزاد مايزال مستمرا.

وهناك عدة اجراءات من خلالها يمكن دعم استقرار السوق، وهي أولا ضخ كميات كبيرة من الدولار من قبل البنك المركزي وبهذا سيمنع احتكار العملة الصعبة من قبل البنوك الأهلية التابع أغلبها لأحزاب متنفذة.

والنقطة الثانية هي فرض رقابة على التجار الذين يستوردون بضائع غير ضرورية لغرض تهريب العملة الصعبة والتلاعب بالدولار والمشاركة بغسيل الأموال.

ويسهم دعم ذوي الدخل المحدود من خلال توفير مواد البطاقة التموينية وتوزيعها بشكل دوري باستقرار حركة السوق على الأقل للمواد الضرورية التي يحتاجها المواطن.

ويقترح اقتصاديون تقديم تسهيلات للقطاع الزراعي والصناعي لضمان بقاء العملة الصعبة داخل العراق وتقليل الاستيراد، ومن بين التسهيلات تقليل الضرائب وتقديم القروض وفرض ضرائب عالية على المستورد ومنع استيراد المواد المتوفرة.

وهناك مخاوف حقيقية من قضية انهيار العملة العراقية، خلال الفترة المقبلة، بسبب استمرار التخبط الحكومي في المجال المالي والاقتصادي، خصوصاً بعد رفع سعر صرف الدولار، وعدم سيطرة الحكومة على سوق الصرف، فالارتفاع والنزول، وعدم الاستقرار يضر بالعملية العراقية وربما يدفعها الى الانهيار.

ويبين خبراء ان الجهات الحكومية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي، مطالبة بضرورة السيطرة على السوق من أجل استقرار سعر الصرف، ومنع اي تلاعب بهذا السعر من قبل الجهات المتنفذة من اصحاب المصارف الأهلية أو التجار.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

167 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments