ماهي الاستراتيجية التي وضعتها النزاهة لمكافحة الفساد؟

أخبار العراق: وضعت هيئة النزاهة، الاحد اب 2021، ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد، مبينة أن “الغرض الأساسيّ لها هو رفع مستوى النزاهة، وتحقيق انحسار ملموسٍ لظواهر الفساد”.

وأوضح المركز الإعلامي للهيئة، أنَّ “الستراتيجية ستعتمد المُؤشّرات الوطنيَّة (المؤشر الوطني للنزاهة، والمؤشر الوطني لمخاطر الفساد، ومُؤشّرات وطنيَّة أخری) بموجب آلياتٍ مُؤسَّسيَّةٍ مُوحَّدةٍ لرصد وتشخیص ظواهر الفساد، ومتابعة جهود الأجهزة التنفيذيَّـة في تحليل أسباب نشوء الظواهر والمُحدِّدات الخارجيَّـة لنشوئها، وجهود هيئة النزاهة الاتحاديَّة في المُتابعة وقياس التقدُّم المُحرز في المُعالجة بحسب طبيعة الظواهر”.

وتسارعت وتيرة التحقيقات الحكومية في حقبة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، واحيلت العشرات من الملفات إلى هيئة النزاهة، والتي تتعلق بمؤسسات وهيئات ووزارات في مجالات الرياضة و العمل والشؤون الاجتماعية والكهرباء والنفط والصحة والزراعة والجمعيات الفلاحية والصناعة ومنها الصناعات الهيدروليكية ومعمل أدوية سامراء.

وشكل الكاظمي، في آب الماضي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

وتعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق الذي يعد من أكثر دول العالم التي تشهد فسادا خلال السنوات الماضية، وفق منظمة الشفافية الدولية، اذ هُربت اكثر من 150 مليار دولار من صفقات الفساد إلى خارج العراق منذ عام 2003.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

147 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments