ماهي اهم الفصائل المسلحة في العراق؟

اخبار العراق:

-كتائب حزب الله العراقي

هي أحد الفصائل المسلحة في العراق، بدأت هذه الكتائب عام 2003، واصبحت تمول نفسها بشكل كبير لتمتلك اقتصاديات تساعدها على تجهيز نفسها وتنفيذ عمليات عسكرية بإطلاق صواريخ على مصالح أميركية بالعراق.

وكان لكتائب حزب الله العراق الدور الكبير في محاربة داعش وصد هجمات داعش باتجاه مدينة بغداد، كما شاركت في العديد من عمليات التحرير واهمها الكرمة والصقلاوية وعمليات حرير الموصل.

– عصائب أهل الحق

هو فصيل مسلح شُكل بعد سيطرة “داعش” على مساحات من الأراضي العراقية عام 2014 بعد أن انشقت عن جيش المهدي وتحولت الى كيان يمول نفسه بنفسه بشكل كبير.

ودخلت عالم السياسة وكونت لنفسها تمثيلاً برلمانياً عبر كتلة صادقون وتجهز آلاف المقاتلين.

– سرايا الخراساني

“سرايا الخراساني” أو “سرايا طليعة الخرساني” هو فصيل عراقي مسلح، يقدر عددهم بأكثر من 7 آلاف، وتعتبر حالياً جزءاً من تشكيلات الحشد الشعبي، وحصل على مناصب في البرلمان في انتخابات 2018.

منظمة بدر

منظمة بدر أو فيلق بدر منظمة وحزب سياسي عراقية تأسست عام 1982 بإشراف محمد باقر الحكيم، وهي الجناح العسكري الأكثر تنظيماً للمعارضة الشيعية إبان نظام صدام حسين، والتي يترأسها حاليا هادي العامري.

ويبقى الرقم الحقيقي وعدد المنتسبين إلى الفيلق غير مؤكد وتراوحت التقديرات ما بين 30 إلى 50 ألف مقاتل، وقد زاد عدد المنتسبين للمنظمة بعد سقوط النظام وتقدم العملية السياسية في العراق ليصل إلى 100000 منتسب.

– لواء أبو الفضل العباس

لواء أبو الفضل العباس هي مجموعة مسلحة تضم مقاتلين عراقيين ينتمي أغلبهم إلى عصائب أهل الحق والتيار الصدري وكتائب حزب الله في العراق والتي تعد من أوائل الفصائل التي تبنت مقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق.

وهناك مايقارب اكثر من 60 فصيل مسلح في العراق منها : حركة حزب الله النجباء،كتائب جند الإمام، كتائب سيد الشهداء، وسريا الجهاد وغيرها، وكان لاغلبها موقف في الحرب ضد داعش ومشاركةالقوات الامنية في تحرير اغلب المناطق.

630 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments