ما هو الوطن؟

اخبار العراق: كتب محمد أبو النواعير الشكري..

– الوطن هو قيم ومعايير اخلاقية مجتمعية إرشادية، تشكل البنية الثقافية لاهل البلد.

– الوطن هو خصائص سلوكية شبه موحدة، تميل الى التجانس والانسجام الثقافي، وتشكل كتلة ثقافية لابناء البلد.

– الوطن هو انساق شبه ثابتة من التمركز الإثني القائم على منظومة اخلاقية ودينية، لها احترام وتقديس واسع، داخل الجماعة الاجتماعية.

– الوطن هو تمركز ثقافي يقوده وعي جماعي موحد، داخل أطر من المسلمات والمبادى السلوكية التي يتعارف عليها ابناء البلد.

– الوطن هو قوانين أصيلة ورصينة، تنتج عنها تنشئة اجتماعية ذات وشائجية تفاعلية متفق عليها داخل السياقات الاجتماعية.

– الوطن هو مجموعة من الأدوار الاجتماعية الثابتة والغير متغيرة والمحترمة والمتفق عليها والتي تشكل ركائز الثقافة الاجتماعية بين عقلاء البلد.

– الوطن هو الهوية الدينية والاخلاقية والقيمية والسلوكية، التي تنشئ ببطء شديد خلال عملية تربوية ثقافية تراكمية معقدة وطويلة جدا. !

– الوطن هو اطار اجتماعي مجرد، يمثل فهم الناس وتصورهم لأنفسهم وما يعتقدون انه مهم ومقدس وضروري في حياتهم المادية والمعنوية.

– الوطن هو البوتقة التي تنصهر وتعيد تشكيل الهوية الجماعية والهوية الذاتية، بحسب الاسس القيمية والاخلاقية والدينية المتفق عليها عند اغلب عقلائه.

– الوطن هو انماط مجتمعية ترتبط وتتشابك معها السمات الثقافية النابعة من وعي ذاتي لافراده وجماعاته، وتقنن بقناعات جماعية، تخلق وعيا متماسكا، ينتج عنه (تأريخ مشترك).

* ((كل من يريد ان يخرج ثائرا على ما تم ذكره اعلاه من توصيفات للوطن، فهو لا يريد وطن، بل يريد تدمير البنى الاجتماعية والأخلاقية والسلوكية التحتانية للوطن، ويتركه خرابا واقتتالا ومعارك خاسرة.))

442 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments