ما هي سيناريوهات ضرب إيران لأهداف أوروبية ثأرا لسليماني

اخبار العراق: وسعت إيران دائرة الدول التي يمكن أن تستهدفها انتقاماً لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في ضرية أميركية قرب مطار بغداد في العراق.

وهدد المساعد السياسي للحرس الثوري الإیرانی يد الله جواني، الاحد، أن رد إيران على أميركا حسب تعبيره، سيطال أراضي أوروبية من ضمن أهداف أخرى من دون أن يحدد أهدافا معينة.

وقال جواني، إن “على الأميركيين مواجهة شعوب المنطقة ومحور المقاومة بأكمله وليس إيران فحسب”.

وكرر جواني أن “على أميركا أن تترقب انتقاما يأتيها من داخل الدول الأوروبية أيضا”، مضيفا أن “فصائل المقاومة تتحرك وفق آلياتها وأولوياتها وما تقتضيه الحاجة”.

وسبق وأن قامت إيران بالعديد من العمليات على الأراضي الأوروبية شملت اغتيال معارضين ومحاولة تفجير مؤتمر كبير للمعارضة في باريس، وتم اعتقال دبلوماسي وعناصر متورطين بذلك، كما تم طرد عدد من الدبلوماسيين الإيرانيين.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد قسم الشؤون الداخلية بوزارة الاستخبارات الإيرانية على خلفية قيامها بتنفيذ اغتيالات لمعارضين إيرانيين في هولندا ومحاولات تفجير واغتيال أخرى في فرنسا والدنمارك ضد مجموعات المعارضة.

ويتكهن مراقبون أن تقوم إيران باستهداف سفارات أو خطف رهائن أو تفجير مقرات تابعة لأهداف أميركية وما شابه، انتقاما لمقتل سليماني.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد هدد العام الماضي، الدول الأوروبية بالمخدرات واللاجئين والإرهاب وانعدام الأمن، في حال انهيار الاتفاق النووي.

وكالات

564 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments