مجلس الوزراء: عملية اعتقال مصلح واطلاق سراحه جرت بشكل أصولي وفق الدستور

أخبار العراق: قال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم، الخميس، 10 حزيران 2021، أن عملية إلقاء القبض على القيادي بالحشد الشعبي قاسم مصلح وإطلاق سراحه جرت بشكل أصولي ومصان وفق الدستور، نافياً وجود أي وساطات أو تدخلات في عملية إطلاق سراحه.

وبين ناظم في تصريح صحفي إن الفصل بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية في الدستور العراقي أمر لازم، والسلطة التنفيذية التي هي الحكومة قامت بواجبها حينما جاءتها مذكرة إلقاء قبض بشأن مصلح، فأدت ما عليها وعملت وفق الأصول وقامت بإلقاء القبض عليه.

واضاف: حينما أحيلت القضية إلى القضاء انتهى دور الحكومة التي لا يمكن لها أن تتدخل في عمل القضاء، فالحكومة تحترم الفصل بين السلطات.

وتابع: ليس من الجائز إلقاء اللائمة على الحكومة في عمل يخص القضاء، وبالتالي هذه الأمر بحاجة إلى التوعية بين المواطنين، موضحا ان الحكومة هي التي ألقت عليه القبض، والقضاء هو الذي أطلق سراحه وفق الدستور.

وأطلق القضاء العراقي، الأربعاء 9 حزيران 2021، سراح القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح، لعدم كفاية الأدلة في الاتهامات التي تلاحقه.

واثار افراج القضاء عن مصلح، الذي يتهمه ناشطون، بالتورط في اغتيال ايهاب الوزني وفاهم الطائي في كربلاء، غضبا وردود فعل مختلفة بين الناشطين.

واتهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، القضاء العراقي بتسويف مطالب محاكمة المسؤولين عن قتلة المتظاهرين، بسبب الضغوط السياسية من قبل شخصيات واحزاب متنفذة.

وسبق ان اتهمت عائلة الوزني، القيادي في الحشد قاسم مصلح باغتيال ولدها، حيث صرحت والدته لوسائل اعلام محلية بان مصلح هدد ولدها بالقتل قبل اغتياله، كما ان المعلومات تشير الى انه دخل في خلاف مع احد قادة الحشد قبل يوم من تصفيته والتهديدات وصلت الى القتل.

واعتقلت قوات خاصة عراقية قاسم مصلح في 27 أيار/مايو المنصرم بتهمة الإرهاب، الأمر الذي كاد أن يفجر نزاعاً في قلب المنطقة الخضراء ببغداد.

ولف الغموض أسباب اعتقال قاسم مصلح، إذ أشار البعض إلى أنه متهم باستهداف قاعدة عين الأسد العسكرية في الأنبار، فيما ذهب آخرون إلى أنه يواجه اتهامات باغتيال ناشطين في الحراك الشعبي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

149 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments