محللون: مسعود بارزاني ورط نفسه في التحالف مع مقتدى الصدر

أخبار العراق: قال محللون للشأن السياسي، الاحد 1 اب 2021، ان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورط نفسه في التحالف مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لاسيما وان الصدر لم يستشر بارزاني في الانسحاب رغم انه حليفه.

وردا على هذه الانتقادات، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، السبت 31 تموز 2021، في تصريح تابعته اخبار العراق، إنه “لم يكن هناك تحالف بين حزبه والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، وانما كان هناك تقارب سياسي، ولكن كان شرط الحزب الديمقراطي وزعيمه، مسعود بارزاني، أن يتم تنفيذ الاتفاق بعد الانتخابات، معتمدا على النتائج والمعطيات”.

وأضاف أن “هذا الشرط كان قبل انسحاب التيار الصدري من سباق الانتخابات، وباب الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يغلق ومايزال مفتوحا أمام جميع الكتل السياسية، وتعتمد طريقة التحالفات على ضوء نتائج الانتخابات ومعطياتها”.

وفي يوم الـ15 من تموز، أعلن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، انسحابه من الانتخابات النيابية المقبلة وسحب يده من كل المنتمين للحكومة الحالية واللاحقة.

وقال في الخطاب الذي أعلن انسحابه فيه إن “ما يحدث في العراق هو مخطط دولي لإذلال الشعب”.

وزار وفد التيار الصدري مدينة أربيل، في 1 حزيران 2021، والتقى بزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني وقيادات الحزب، حيث اشارت مصادر لوجود تحالف بين الجهتين من أجل دعم تولي نيجيرفان البارزاني الذي لايجيد النطق باللغة العربية رئاسة الجمهورية وتقسيم ثروات العراق بين عائلة مسعودالبارزاني وعائلة الصدر.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

353 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments