مدير عام الغذائية بالتجارة يهرب خارج العراق بعد إصدار أمر قبضٍ بحقه بتهم فساد

أخبار العراق:ذكر مصدر مطلع، الثلاثاء 4 أيار 2021، ان مدير عام الغذائية في وزارة التجارة هرب خارج العراق بعد إصدار أمر قبضٍ بحقه بتهم حول صفقات فساد.

وقال المصدر ان قاسم حمود منصور مدير عام الغذائية في وزارة التجارة هرب الى خارج العراق بعد أن أصدرت لجنة مكافحة الفساد برئاسة الفريق احمد ابو رغيف أمر قبضٍ بحقه بشأن شبه تحوم حول صفقات فساد.

وقالت النائبة عالية نصيف، في وقت سابق، إن المدير الحالي للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة قاسم حمود منصور قام عندما كان يشغل منصب معاون المدير العام لشؤون التسويق بشراء 1500 إطار صيني تالف وغير صالح للاستخدام بسعر 480 مليون دينار.

وأضافت أن قاسم حمود قام بالإيعاز الى أمناء المخازن باستلام الاطارات قبل توقيع العقد وبدون مستندات استلام رسمية وحسب تأييد استلام أمين المخزن، إلا أن أمين المخزن أنكر ذلك في التحقيق رغم وجود كتاب تأييد الاستلام.

ويحتل العراق مراتب متقدمة على مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية ويعد استشراء الفساد في مؤسسات الدولة وسوء الإدارة أبرز تحد يواجه العراقيين قبل نحو 17 عاما.

ويدر الفساد المالي، الذي تديره الأحزاب سياسية في العراق، عوائد مالية فلكية تجنيها أطراف السلطة منذ سنوات طويلة، على حساب شعب فقير ومؤسسات بدأت بالتصدع والانهيار.

وتعد وزارة التجارة من أبرز الوزارات التي استشرى بها الفساد، فبالرغم من الأموال الفلكية التي تصرف سنوياً لوزارة التجارة الى انها شهدت انتكاسات تدريجية منذ 2003 والى هذا اليوم.

واعتبر سياسيون ظاهرة الفساد في الوزارات ثقافة ينتهجها الفاسدين، لكن فساد القطاع التجاري في العراق كشف مدى ضعف الإمكانيات في مواجهة أي طارئ او ازمة فعلية، بالأخص في ظل أزمة كورونا وعجزها من توفير مفردات البطاقة التموينية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

94 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments