مزاجيات رئاسة البرلمان وتدخل نواب اللجنة المالية غير موعد انعقاد جلسة اقرار الموازنة

أخبار العراق: استبعد النائب، مختار الموسوي، السبت 20 اذار 2021، عقد جلسة البرلمان الخاصة بالموازنة حتى السادسة، ومبيناً ان مزاجيات رئاسة البرلمان تدخلات من أعضاء اللجنة المالية اثرت على موعد انعقاد الجلسة، وفيما استغربت النائبة بهار محمود، الاحد 14 اذار 2021، من القوى الشيعية ومحاولاتهم لتمرير مصالح حزبية عبر ربط قضيتي المحكمة الاتحادية والموازنة بملف واحد فضلا عن محاولاتهم لعرقلة اجراء الانتخابات.

تابع وكالة “اخبار العراق” على قناتنا في التلكرام.. للاشتراك أضغط هنا

وقال الموسوي، في تصريح صحفي انه هناك تخبط كبير لدى رئاسة البرلمان في تحديد موعد الجلسة الخاصة بالتصويت على الموازنة، مشيرا، الى وجود تدخلات من أعضاء اللجنة المالية بهذا الامر، ومبيناً ان مزاجيات رئاسة البرلمان اثرت على انعقاد الجلسة في الموعد الذي حددته في الساعة العاشرة صباحا وهذا الامر سيؤثر عل  انعقادها حتى الساعة السادسة مساء.

وقالت عضو اللجنة القانونية النيابية في تصريح صحفي إن الأحزاب الشيعية تحاول الربط بين قانوني الموازنة والمحكمة الاتحادية لتمرير مصالح حزبية، فضلا عن محاولاتهم لعرقلة اجراء الانتخابات الا بعد ربطها بتمرير قانون المحكمة الاتحادية وهذا أمر كارثي ولعب بأساسيات البلد من أجل تمرير مصلحة ضيقة وطائفية.

وأضافت أنه فضلا عن صلاحيات المحكمة في المصادقة على الانتخابات، فان المادة (96) من الدستور أعطت للمحكمة كذلك صلاحيات الحسم في خلافات السلطات وتفسير القوانين بما يخدم مصلحة البلد، واي خطأ في هذا القانون سيؤدي إلى عدم استقلالية القضاء ويجعله مسيس وفق رغبات جهة معينة.

وأكدت محمود انه بالرغم من ان الاسلام دين الدولة فهذا لا يعني عدم وجود مكونات أخرى، مشيرة الى ضرورة الحفاظ على حقوق كل المكونات لان التوافق بمثل هكذا قوانين بالنسبة لمجلس النواب يكون ليس بالأمر.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

134 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments