مستشار الكاظمي: قانون الانتخابات الحالي ليس مثالياً والحكومة عبرت نصف المسافة

أخبار العراق: قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، حسين الهنداوي، الثلاثاء 22 حزيران 2021، إن قانون الانتخابات الحالي ليس مثالياً، فيما أشار إلى أن الحكومة عبرت نصف المسافة باتجاه الانتخابات.

وذكر الهنداوي خلال حديث تلفزيوني، إن الانتخابات إذا لم تكن نزيهة وعادلة وحرة لا معنى لها، وقد عبرنا نصف المسافة باتجاه الانتخابات.

ورأى أن قانون الانتخابات الحالي ليس مثالياً، عاداً ان نظام الدائرة الانتخابية الواحدة هو الاعدل.

وبشأن الأمن الانتخابي، قال مستشار رئيس مجلس الوزراء: ليس لدينا معلومات عن مرشحين مهددين، مضيفاً أن انسحاب بعض الكيانات بسبب الوضع الأمني لا يعني أن تؤجل الانتخابات.

وكان الهنداوي قد استبعد في وقت سابق، تأجيل العملية الانتخابية المرتقبة بالبلاد.

وأكد الهنداوي، على ضرورة السيطرة على السلاح المنفلت والمالي السياسي قبيل الشروع بإجراء الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتتداول بعض الأوساط السياسية والشعبية أنباء عن تأجيل الانتخابات النيابية تحت دواع وأسباب تتعلق بتأثير السلاح المنفلت وسطوة الجماعات المسلحة على التأثير في خيارات الناخب العراقي.

وكانت عدد من الحركات المرشحة لخوض الانتخابات أعلنت انسحابها على خلفية مقتل الناشط في تظاهرات كربلاء إيهاب الوزني.

وتأتي الانتخابات التشريعية المبكرة، استجابة للمطالب الشعبية التي أفرزتها التظاهرات الاحتجاجية في عام 2019، بعد أن دفعت حكومة عادل عبد المهدي إلى تقديم استقالتها وتشريع قانون انتخابي جديد يضمن التمثيل العادل لكل المكونات الاجتماعية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

86 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments