مصادر: البرلمان سيرفع حصانة 20 نائباً لتورطهم في ملفات فساد

أخبار العراق:أفادت مصادر، الاثنين 19 نيسان 2021، بان البرلمان العراقي سيرفع الحصانة عن نواب على خلفية شبهات فساد.

وقالت المصادر ان‏ مجلس القضاء الأعلى طلب من البرلمان، رفع الحصانة عن عشرين نائبا على خلفية ملفات فساد تورطوا بها.

وكشفت لجنة النزاهة النيابيَّة، الاثنين 19 نيسان 2021، عن صولة مرتقبة لمكافحة الفساد والحدّ منه في البلاد، فيما أشارت الى تورط وزراء بملفات كبيرة.

وقال عضو لجنة النزاهة النيابيَّة كريم أبو سودة في تصريحات تابعتها اخبار العراق أن لجنة النزاهة في مجلس النوَّاب لديها ملفات كبيرة ستطال عدداً من الوزراء في حكومة عادل عبد المهدي علاوة على وزراء حاليين، مشيرا إلى وجود توجُّه بشنِّ ثورة على الفساد ومحاربته بجديَّة في جميع المؤسسات.

وتتوفر القناعة بين طيف واسع من العراقيين، بان الكتل السياسية ذات النفوذ البرلماني لا تريد حل النواب، وان هناك تستّر على نواب فاسدين خلف الحصانة، لهذا لا يريدون حل البرلمان مبكرا.

وتوجه الاتهامات الى نواب بالعمل على حل البرلمان قبل يوم واحد فقط من موعد الانتخابات المقرر في العاشر من تشرين الأول، لكي يستمر تمتعهم الحصانة لغاية يوم الانتخابات تجنبا للعقاب الذي ينتظر المطلوبين للقضاء.

ورغم امتلاكه ثروة نفطية هائلة، إلا أن العراق لا يزال يتخبط في مشاكل اجتماعية واقتصادية كثيرة جعلت الشارع ينتفض على مسؤوليه مرارا خلال مظاهرات شعبية حاشدة.

ومن بين الأسباب التي جعلت العراق في ذيل الترتيب في مجال النمو، ظاهرة الفساد التي انتشرت في جميع مفاصل الدولة منذ سنوات.

وكشفت لجنة النزاهة البرلمانية عن تهريب نحو 350 مليار دولار من الخزينة العمومية خلال 17 عاما، أي منذ سقوط نظام صدام حسين، ما يعيد للواجهة ملف الفساد.

ووفقا للإيرادات المالية التي أعلنتها الحكومة، فإن دخل العراق منذ عام 2003 وحتى عام 2020، بلغ أكثر من 1087 مليار دولار، عن تصدير النفط، إذ أهدر جزء كبير منها من قبل الحكومات عبر مشروعات وهمية تجاوزت 6 آلاف مشروع، فضلا عن توسيع القطاع العام الذي كان فيه مليون شخص قبل عام 2003، أما الآن فيبلغ أكثر من 3.25 ملايين شخص.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

805 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments