مصادر تتحدث عن قرب اقالة 5 محافظين لاستغلالهم اموال الدولة في الدعاية الانتخابية

أخبار العراق: كشفت مصادر لـ اخبار العراق، السبت 21 آب 2021، عن ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيقيل 5 محافظين في جنوب وغرب العراق، بسبب استغلال المحافضين لمناصبهم في دعاياتهم الانتخابية.

وقالت المصادر ان “رئيس الوزراء بصدد إقالة 5 محافظين اثنان منهم بالجنوب وهما احمد منفي محافظ المثنى وأسعد العيداني محافظ البصرة،
وفي الغربية علي الفرحان محافظ الانبار وراكان الجبوري محافظ كركوك”.

واشارت المصادر الى ان “سبب اقالة المحافظين هو استغلال المنصب وموارد الدولة لاجل قائمة انتخابية محددة تعود لاولئك المحافظين”.

ويستغل بعض المسؤولين التابعين للأحزاب، اموال الدولة في الدعاية الانتخابية، عبر تنشيط مشروعات في بعض المناطق، وتقديم خدمات عاجلة للسكان وفق الاختصاص.

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد أعلن في 3 اب 2021، أنه سيخير الوزراء بين البقاء في الحكومة أو الترشح للانتخابات المقبلة.

وقال الكاظمي بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، إن هناك شكاوى عن وجود استغلال لموارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين او من قبل مسؤولين لديهم نفوذ في الدولة، مشددا على أن لا يكون هناك تداخل في المسؤولية التنفيذية في هذه الحكومة، التي نؤكد دوما انها حكومة خدمات وافعال، وتعهدنا بان نكون محايدين مع الجميع.

وكانت أطراف وقوى وكيانات حزبية وشعبية قد حذرت في أوقات سابقة من سلطة المال السياسي، وتأثيرها على سير الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 10 أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

ويرى مراقبون للشأن العراقي، أن غياب التشريعات التي تحاسب الأحزاب بشأن مصادر التمويل مكّنتها من تأسيس إمبراطوريات مالية تؤثر في سير الانتخابات، سواء عن طريق شراء الذمم والسيطرة على الدعاية الإعلامية، أو السلاح المنفلت، الذي يموّل بالمال السياسي لتأثيره في العملية السياسية والانتخابية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

352 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments