مصادر: وزراء ومتحزبون متهمين بالفساد يهربون الى خارج البلاد تحسباً من اصدار اوامر القاء القبض

أخبار العراق: بين مراقبون، الخميس 17 ايلول 2020، ان عمليات القضاء على الفساد ومحاسبة الفاسدين قد بدأ منذ تشكيل لجنة مكافحة الفساد، ومشيرةً، الى ان عملية الاعتقالات بدأت بالصف الثاني والثالث من القيادات المتهمة بالفساد خلال الحكومات السابقة.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق، انه وفي ضوء حملة الاعتقالات التي طالت رئيس هيئة التقاعد السابق ورئيس هيئة استثمار بغداد ومدير مصرف الزراعي وعدد اخر من المتهمين بالفساد، فقد تم رصد  مسؤولين “يصفّون” أموالهم وممتلكاتهم داخل العراق..

واكدت المصادر، ان من بين الشخصيات التي استعدت للهرب وزراء ومسؤولون متحزبون سابقون، ومبينةً، ان دوائر التسجيل العقاري لحظة خلال الايام القليلة تسجيل ممتلكاتهم المسؤولين وبعض الذي تدور حولهم شبهات فساد بأسماء وكلاء او اقاربهم فرارا من عاصفة لحساب الهوجاء التي تدور في البلاد منذ عدة ايام.

وكشفت مصادر مطلعة، الخميس 17 ايلول 2020، عن هروب وزير الكهرباء السابق قاسم الفهداوي ووزير التخطيط السابق سلمان الجميلي ووزير التجارة السابق الى جهة مجهولة خارج العاصمة بغداد.

واكدت المصادر لـ اخبار العراق، على صدور أوامر قضائية باعتقال الحميلي والفهداوي، ومبينةً، ان جهة هروبهم نحو الاردن.

وكشف مصدر امني، الخميس 17 ايلول 2020، عن ان قوة امنية اعتقلت رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي، وفيما افاد مصدر مطلع، الثلاثاء 15 ايلول 2020، باعتقال رئيس هيئة التقاعد العامة السابق احمد الساعدي في بغداد.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق، ان القوة المكلفة بحسب اوامر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للقبض على المسؤولين التي تحيطهم ملفات الفساد نفذوا عملية القاء القبض على الساعدي وتقديمه للعدالة لتحقق من الملفات المتعلقة به.

وكشفت مصادر متعددة لـ اخبار العراق، الاربعاء 16 ايلول 2020، عن ان 30 شخصية سياسية ضمنها رؤساء احزاب مستهدفين من قبل لجنة مكافحة الفساد بعد ثبوت ارتباطهم وضلوعهم بملفات فساد كبرى، مبينة، ان جهاز مكافحة الارهاب سيقوم بتنفيذ عمليات الاعتقال.

وقالت المصادر ان أسماء المسؤولين سوف تعلن قريبا، وان لجنة التحقيق في الفساد ماضية في مهمتها الوطنية في ملاحقة الفاسدين بشكل فعال وجدي.

وكشف المصدر عن ان المتهمين سوف يعرضون امام قاضي التحقيق، وكلهم متهمون بملفات فساد واضحة التفاصيل.

وشكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في 27 آب الماضي، لجنة التحقيق في قضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية وبدأت في معالجة سبع ملفات فساد كبرى لرؤوس كبيرة .

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

578 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments