مطالبات بإحالة حكومة عبد المهدي الى القضاء بسبب اصدار قرارات تعيين غير قانونية

أخبار العراق: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق، الخميس 15 نيسان 2021، بإحالة مجلس الوزراء بحكومة عادل عبد المهدي الذي صوت على قرار 315 الى القضاء للمحاكمة.

وقال عضو المفوضية، علي البياتي في بيان ورد لـ اخبار العراق، إنه إذا كان القرار 315 والذي يخص شريحة مهمة غير قانوني، يجب احالة مجلس الوزراء الذي صوت على هذا القرار الى القضاء للمحاكمة.

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، قال في منشور عبر صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أن قرار 315 ليس قانونياً من الناحية التشريعية، مبيناً أن جميع العقود لهم تخصيص مالي في موازنة 2021 حتى المشمولين بما يسمى القرار 315.

وكشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الخميس 13 اب 2020، عن تفاصيل منع السفر الصادر بحق وزير الكهرباء السابق بحكومة عادل عبد المهدي ومدير الدائرة المالية والإدارية في الوزارة.

وقالت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ اخبار العراق، إن محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة أصدرت منع سفر بحق وزير الكهرباء السابق ومدير الدائرة المالية والإدارية في الوزارة على خلفية المخالفات المرتكبة في إجراءات تعيين 82555 أجيراً يومياً في وزارة الكهرباء خلافاً للقانون والتعليمات، ودون الحاجة لاختصاصاتهم.

وأضافت الدائرة أن تحقيقاتها في القضية قادت إلى أن المخالفات المرتكبة كلفت الدولة مبلغ 43 مليار دينار كانت تدفع من نفقات الوزارة شهرياً.

وفي وقت سابق أبلغت رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، الاربعاء 12 اب 2020، جهاز المخابرات الوطني، منعها سفر وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب ومدير عام الدائرة المالية والإدارية في وزارة الكهرباء فلاح سعيد جرمط الدليمي.

ويأتي قرار منع السفر بعد يوم من اقتحام قوة مسلحة منزل وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب, الإثنين 10 اب 2020,وقال في تغريدة تابعتها اخبار العراق: اقتحمت قوة مسلحة دارنا بغيابي تدعي أنها من مكتبكم وبأمركم ومعها أمر إخلاء دون إبراز الأمر أو أي أوراق قانونية.

والخطيب هو لؤي حميد جواد خطيب (1968) سياسي عراقي و وزير الكهرباء في حكومة عادل عبد المهدي التي استقالت بداية 2020، إثر الاحتجاجات التي اجتاحت العراق.

وصوت عليه البرلمان في 24 تشرين الأول، 2018 ليكون وزيراً للكهرباء لحكومة عادل عبد المهدي المستقيلة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

101 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments