منافذ حدودية تضرب الاقتصاد العراقي.. رصد 26 منفذا لتهريب المنتوجات الزراعية من الاقليم

أخبار العراق: اكد عضو لجنة الزراعة النيابية النائب جمال فاخر، الاحد 16 اب 2020، بان تهريب المنتوجات الزراعية والدواجن مستمر من بوابة كردستان عبر 26 منفذا.

وقال فاخر في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: إن تهريب المنتوجات الزراعية والدواجن بكل أشكالها مستمر من خلال كردستان لوجود 26 منفذ غير قانوني، واصفا الأمر بـ المعيب جدا.

وفي ذات السياق شددت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية, الثلاثاء 11 اب 2020, على ضرورة انقاذ المنتوج الوطني عبر السيطرة على المنافذ الحدودية في إقليم كردستان، محملة الحكومة الحالية مسؤولية السيطرة على تلك المنافذ من اجل ضمان عدم ادخال السلع والبضائع المتوفرة محليا.

وقالت عضو اللجنة ندى شاكر في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، ان المنتج الوطني في المحافظات الوسطى والجنوبية يتعرض للخسارة، بعد ضربه بالمنتجات الاجنبية.

وأضافت ان المنتجات والسلع الاجنبية تدخل عبر منافذ الإقليم وتضرب المنتجات المحلية، بسبب عدم السيطرة على تلك المنافذ وعدم وجود سلطة الدولة عليها.

وفي من جانبه قال عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي السعداوي, الاربعاء 24 حزيران 2020، أن سيطرة الحكومة الاتحادية على منافذ الحدود في إقليم كردستان ستحبط عمليات تهريب النفط من شمال العراق.

وقال السعداوي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان حكومة كردستان تصدر ما يقارب 600 الف برميل يوميا عبر جيهان التركي وحوالي 100 الف برميل عبر العجلات الحوضية، مبينا ان هذه البيانات لا توجد فيها مصداقية وشفافية واضحة.

وتعاني اغلب المحافظات من تدفق المحاصيل المستوردة عبر منافذ كردستان الى بقية المحافظات ما يؤدي الى انهيار الاسعار وتكبد المزارعين خسائر فادحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

425 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments