من هم أصحاب “القبعات الزرق”؟

اخبار العراق: أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تأسيس هذا التشكيل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما اندلع الحراك الشعبي ضد الحكومة.

وُلدت هذه المجموعة الغير مسلحة من رحم “سرايا السلام” التي أسسها الصدر في عام 2014، عندما سيطر  داعش على مدينة الموصل بالعراق.

وانتشرت فيديوهات لها خلال الأيام القليلة الماضية في وسائل التواصل الاجتماعي، وهي تعتدي بالهراوات على المتظاهرين السلميين في العراق، الأمر الذي أثار حفيظة العراقيين، فخرج المتظاهرون في محافظة واسط، مرتدين قبعات حمراء، رداً على القبعات الزرقاء ورفضاً لسلوكهم وللإشارة إلى دماء ضحايا الاحتجاجات العراقية.

وسرعان ما خرجت حشود كبيرة الثلاثاء في بغداد، بعد أن استولت تلك المجموعة على المطعم التركي (وهو مبنى مهجور يقع قرب ساحة التحرير في بغداد.

ونشر العديد من الناشطين فيديوهات في صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي تظهر اعتداءات هذه المجموعة على المتظاهرين السلميين بالعصي حيناً وإطلاق النار حيناً آخر.

ولسرايا السلام لواءان ضمن قوات الحشد الشعبي. لكنها غيرت اسمها في يوليو/ تموز الماضي بعد قرار رئيس الحكومة السابق، عادل عبدالمهدي تفكيك الفصائل الشيعية ودمجها بالمؤسسة العسكرية العراقية.

————————-

890 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments