من واشنطن.. وزير الخارجية يؤكد الحاجة لدعم القوات الأمريكية في التدريب والاستشارة

أخبار العراق: أكد وزير الخارجية فؤاد حسين حاجة العراق إلى دعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في مجال التدريب والاستشارة العسكرية.

وقال حسين في كلمته خلال الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إن “هذه الجولة تأتي استكمالا للجولات الماضية وتقدم رؤية واضحة على ما تتميز به علاقة الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، لافتاً إلى أن العلاقات بين واشنطن وبغداد وطيدة وخاصة في مكافحة الارهاب”.

وأضاف: أن “العراق يؤكد على أهمية ديمومة الزخم والجُهُود الدوليّة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكيّة من خلال التحالف الدوليّ إذ انها تشكل بموازاتِ الجُهُود العسكريّة نصراً حتمياً على أيديولوجية الظلمِ والكراهية التي يحاول الإرهاب بثها في المجتمعات”، وفق قوله، مبينا أن حكومة بلاده ثمن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكيّة لتأهيل وتدريب القوات الأمنيّة العراقيَّة وتجهيزها وتقديم المشورة في المجال الاستخباري وصولاً إلى الجاهزيةِ المطلوبة في اعتمادها على قدراتها الذاتية.

وتابع: أن “قواتنا الأمنيّة ما تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكيّة المتعلقة بالتدريب والتسليح والتجهيز وبناء القدرات”.

وزاد بالقول إن “العراق يجدد تأكيده والتزامه بتعزيز شراكته الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية بوصفها شريكاً أساسياً في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، وأشار إلى أن بغداد تجدد التزامها بعقد وتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمار والعمل المُشترك في القطاعات كافة التي تتضمنها اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الالتزام باحترام سيادة العراق وضمان التنسيق الكامل مع الحكومة العراقية.

بالمقابل وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، إن واشنطن فخورة بالشراكة مع العراق في مكافحة الإرهاب.

وأضاف “نمضي قدماً في شراكتنا مع العراق القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”، مؤكداً أن الشراكة مع العراق أكبر كثيراً من الحرب ضد داعش، حسب تعبيره.

 

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

327 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments