نصيف تؤكد دفاع قانونية وزارة النفط عن شركة “تموين الخليج” مثير للريبة: نهبت أموال العراق

أخبار العراق: طالبت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف، الاثنين 15 شباط 2021، بمحاكمة أي مسؤول حكومي يثبت تعامله مع شركة تموين الخليج (GCC) والشركة الأم (أجيليتي) وكافة فروعها ومسمياتها بتهمة الخيانة مهما كان منصبه.

وقالت نصيف في بيان ورد لـ اخبار العراق ان شركة تموين الخليج نهبت أموال الشعب العراقي عام 2012 باعتراف الجانب الأمريكي الذي أدرجها على القائمة السوداء .

وأوضحت الى انها أرسلت العديد من الكتب التي طالبت وزارة  النفط بإدراجها على القائمة السوداء، منها كتب صادرة عن رئاسة الوزراء ورئيس هيئة المستشارين والمخابرات العامة ولجنة النزاهة النيابية والحكومة الأمريكية وغيرها عشرات الكتب التي تتهم الشركة بالنصب والاحتيال.

وبينت أن دفاع الدائرة القانونية في الوزارة عن هذه الشركة مثير للريبة، ومضيفةً الى أن هذه الشركة التي تم فضحها مؤخراً على شاشات الفضائيات تابعة للشركة الأم أجيليتي الكويتية التي لها فروع في إسرائيل، وسبق لها أن مارست عملية نصب واحتيال ونهبت ملايين الدولارات من الأموال المخصصة لإعمار العراق عام 2012.

وأكدت على ان الشركة الام موضوعة على القائمة السوداء الأمريكية، وقد قامت شركة تموين الخليج التابعة لها مؤخراً بتغيير اسمها إلى (أوف شاور) لتعاود قرصنتها في العراق بالتواطؤ مع الفاسدين في قطاع النفط والطاقة .

واعلنت لجنة مراقبة البرنامج الحكومي، الاثنين 1 شباط 2021، عن تقديم عدد من الملفات الخاصة باستجواب وزير النفط الحالي، مبينة ان من بينها توقف حقل السيبة الغازي والذي من المفترض دخوله الخدمة منذ 2018.

وقال عضو لجنة مرقبة البرنامج الحكومي كاظم فنجان في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق ان الملفات تخص قضايا فساد اداري ومالي في الوزارة وعقودها، مشيرا الى ان من بين تلك الملفات ملف وقف حقل السيبة الغازي وعدم تشغيله رغم المخاطبات العديدة.

واوضح فنجان ان حقل السيبة توقف عن العمل ومن المفترض ان يعود منذ 2018 وخصصت الاموال اللازمة والدعم الا انه لم يشتغل ولازال متوقفا حتى الان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

106 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments