نواب.. برهم صالح يخالف الدستور ويمتنع عن مصادقة احكام الاعدام بحق الارهابيين

أخبار العراق: طالب النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، السبت، 25 تموز 2020، رئيس الجمهورية برهم صالح الإسراع بالمصادقة على احكام الاعدام بحق الارهابيين الذين ارتكبوا أبشع الجرائم بحق أبناء الشعب العراقي كرد جميل لعوائل الشهداء.

وقال الموسوي في تصريح صحفي تابعته “أخبار العراق”، إن “عدم مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح على احكام الاعدام الصادرة بحق الارهابيين يعد مخالفة دستورية وقانونية”.

وأضاف أن “ابناء الشعب العراقي تعرض لابشع الجرائم الارهابية منذ عام 2003 ولغاية يومنا هذا من قتل ومفخخات وعبوات ناسفة”.

وأشار إلى أن آلاف الارهابيين يقبعون في السجون العراقية وبقاء هولاء فترة اطول يشكل خطرا حقيقيا على العراق، مبينا أن الشعب العراقي يتعرض لضغوط صعبة تفقده لحقوقه الأساسية فيما يتنعم الإرهابيون القتلة برعاية حكومية.

وأوضح خبير قانوني أن رئيس الجمهورية ملزم بالمصادقة على عقوبة الإعدام، كونها منصوص عليها بالقانون ولاترتبط بالاتفاقات الدولية، حيث لاتتعلق هذه الاتفاقات بالقوانين الداخلية.

وأضاف ان عدم توقيع رئيس الجمهورية على عقوبة الإعدام لايعني الغاء العقوبة، بل ستبقى معلقة لحين التوقيع، لافتا الى ان رئيس الجمهورية وفي حال عدم توقيعه على احكام الإعدام فيعد ذلك خرقا للقانون وبإمكان البرلمان سؤاله واستجوابه عن أسباب عدم التوقيع.
واكد ان رئيس الجمهورية يمتلك صلاحية اصدار عفو خاص، بطلب من رئيس مجلس الوزراء باستثناء الجرائم الدولية والحق العام والفساد المالي والإداري والإرهاب.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

473 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments