نواب: صراعات بين الكتل السياسية لجعل قانون الانتخابات وفق مقاساتها

أخبار العراق: بين النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، الاحد 20 ايلول 2020، ان الجهات المختصة ستعتمد البيانات السكانية لعام 2010 في تحديد الدوائر الانتخابية في مختلف المحافظات، لافتا الى ان هناك اراء مختلفة بشأن للكتل السياسية حول الدوائر المتعددة بالمحافظات.

وقال الفتلاوي في تصريح صحفي، ان بعض المحافظات قد تكون دائرة واحدة وأخرى مجموعة دوائر وهذا الامر مناط بمجلس النواب الذي سيحدد هذه الالية وفقا لقانون الانتخابات الجديد.

وأضاف ان هناك صراعات سياسية و(مزاجيات) من قبل بعض الكتل السياسية حول قانون الانتخابات، حيث تعمل بعض الأطراف على جعل القانون وفق مقاساتها، وهو ما يتوجب ان تتدخل به مفوضية الانتخابات ورجال القانون من اجل تنظيم آلية اجراء عملية الاقتراع.

وبين ان اجراء الانتخابات وتحديد الدوائر الانتخابية سيكون وفقا للبيانات السكانية لعام 2010، وهو ما يتوجب على وزارة التخطيط حسمه في الأيام المقبلة.

وتفيد معلومات، الاحد 13 ايلول 2020، عن وجود كتل سياسية تخطط للطعن بقانون الانتخابات الجديد والبقاء على الوضع الحالي، لاسيما القوى الشيعية والسنية والكردية المنهارة الشعبية، فيما تفيد مصادر بان هناك اطراف لا تريد اجراء انتخابات مبكرة في الموعد الذي طرحه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووضعت مجموعة من الخيارات في محاولة منها لتأجيل أو الغاء الانتخابات.

وفي ذات السياق اكد النائب عن محافظة نينوى محمد اقبال، السبت 1 اب 2020، على ان هناك اطراف لا تريد اجراء انتخابات مبكرة في الموعد الذي طرحه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووضعت مجموعة من الخيارات في محاولة منها لتأجيل أو الغاء الانتخابات.

وكشف عضو لجنة التعديلات الدستورية النيابية يونادم كنا، الاثنين 10 اب 2020، عن وجود خلافات سياسية عميقة بشان التعديلات الدستورية ، مبين ان اللجنة متوقفة عن العمل بسبب تعطيل البرلمان.

وقال كنا في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: إن لجنة التعديلات الدستورية النيابية ناقشت اكثر من 100 تعديل دستوري لغاية الان وقد اجلت نحو 28 اخرى بسبب كورونا، ومضيفا، ان اللجنة تعاني من الخلافات السياسية بين القوى المختلفة ولا توجد اي عوائق دستورية او قانونية من استبدال بعض بنود الدستور او تعديل اخرى.

وفي ذات السياق رجح نواب في البرلمان العراقي، الاحد 9 اب 2020، انقسام القوى السياسية حول النظام الانتخابي المزمع تطبيقه في الانتخابات النيابية المقبلة، لغرض عرقلة الانتخابات المبكرة ورفض إجرائها في موعدها، فيما تحدثوا عن ٍ مساع سياسية أخرى لـ تزوير الانتخابات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

402 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments