هل المظاهرات هي الحل الأمثل؟

اخبار العراق: رصد المحرر في صفحة قاسم حسن..

اعتقد ان الكثيرين سوف ينتقدوني ويصفوني بأني ضد المظاهرات ، وهذا الذي جعلني اعزف عن عشرات المنشورات بهذا الصدد ، وفعلا حصلت على بعض الردود الغليظة من البعض الذي تصور انه يفهم وهو فعلا لايفهم شيء ، مجرد آلة صماء تتبع هذا الحزب او ذاك المكون او تنساق على قول الامام عليه السلام وراء كل ناعق.

التظاهر حالة حضارية تسود معظم المجتمعات المتمدنة ، تطالب بالحقوق وتشجب التجاوزات والانتهاكات ، لكن هل هي كذلك في مجتمعاتنا البدوية النصف متحضرة والمتحزبة والمتخندقة تحت شتى المسميات الدينية والطائفية والقومية والعرقية والحزبية .

لماذا التظاهرات حل جزيء وليس حل شمولي ؟

انا اعبر عن رأي وعن قناعاتي وانت غير ملزم ان تأخذ بها ، لماذا ؟

لأنك انت ايضاً تعيش وسط هذه الجموع وتنهل من ثقافتها ومعرفتها ، اي انك ابن هذا المجتمع بكل مايحمل من سلبيات وإيجابيات ، انت كما بقية العراقيين يعيشون السياسة واحداثها ، لا كما في المجتمعات الغربية ، الانسان يعيش حياته الخاصة بمعزل عن الاخرين ، لا يهمه سوى نفسه وراحته ووجوده هو لا غير.

نعم التظاهرات جاءت مطالبة بالحقوق التي أهدرها سياسيو الصدفة ، سياسيو الوضع الذي حدث بعد 2003 .

تطورت لتصبح رأي عام ، وتصبح مطالبة بتغيير الوضع السياسي في العراق ، ثم حصلت على اهم منجز وهو تغيير الدستور ، وتغير المفوضية ، وتغيير قانون الانتخابات ، اضافة الى منجزات اخرى كالتعينات وغيرها.

لكن المهم في القضية الذي اريد ان ابينه ، اننا نعيش وضع يسمى ديمقراطي ، وهذا الوضع ينتج برلمان وحكومة تاتي عن طريق الانتخابات
فهل تضمن ان هذه القوى الفاعلة من الاحزاب ورؤسائها وقادتها لم يعودوا في الانتخابات القادمة ، الجواب سيعودون ، الا اللهم يصدر قانون بمنعهم وهم بالملايين وهذا لايجوز لان العملية عملية ديمقراطية ، اذن كيف السبيل ، وكيف المخرج ؟

لا سبيل ولا مخرج ولا محيص عن ذلك الا بالانتخابات وهؤلاء وحتى بعد تعديل قانون الانتخابات سوف يعودون ويشكلون ٥٠٪؜ من الأصوات ، وهذه نسبة غير بسيطة في الحسابات ، لكن العملية السياسة والديمقراطية سوف تشهد انفراج.

اذن علينا وعلى المتظاهرين السلميين ان نعي هذا الامر ، وان تعود الحياة الى طبيعتها ، بعودة الجامعات والمدارس والدوائر، لكي لا نزيد الطين بله ونخرب مدننا وقرانا وعندها لا يفيد الندم ، والحقيقة التي لا يريد ان يفهمها البعض ، هي يجب ان تكون التظاهرات سلمية ، وان هذه الجماهير التي تتبع زيد وعبيد ، هي نفسها باقية مرة تتظاهر واخرى سوف تعود لتنتخب نفس الوجود القديمة التي هي جزء من الفساد لو كانوا يعلمون.

459 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments