هل نجت البطاقة التموينية اخيرا من قيود الفاسدين وسوء الادارة باضافة فقرات جديدة اليها

أخبار العراق: شهد ملف البطاقة التموينية وعلى مدار حكومات متعاقبة صفقات فساد وتلاعب بنوع وكمية المواد التي من المفترض ان تصل الى المواطن.

محاولات كثيرة لم تنجح عن طريقها الحكومات السابقة في إيقاف الهدر والفساد في ملف البطاقة التموينية والذي يخصص له سنوياً الالف المليارات.

حكومة الكاظمي ومنذ اول أيام تشكيلها حاولت محاربة افة الفساد والتلاعب بالبطاقة التموينية عبر اعتقال بعض مسؤولي وزارة التجارة وكذلك محاربة المواد المهربة الى الأسواق من مخازن الوزارة ومتابعة المواد التالفة في المخازن.

وفي ذات السياق اوضحت وزارة التجارة، الثلاثاء 18 أيار 2021، أن البطاقة التموينیة ستكون في مأمن من المتغیرات التي حدثت سابقاً، فیما أشارت إلى أن قرار مجلس الوزراء الأخیر بدعم البطاقة يمثل انعطافة كبیرة وعاملاً إيجابیاً سیصب بمصلحة المواطنین.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون في تصريح صحفي، إن البطاقة التموينیة امام منعطف ايجابي بعد قرار مجلس الوزراء بأن تكون البطاقة التموينیة سلة واحدة تضاف الیھا البقولیات ومعجون الطماطم، لافتا الى أن الملف سیحال الى شركة متخصصة بحسب العقد الذي تجريه الشركة العامة للمواد الغذائیة مع إحدى الشركات.

وأضاف، أن ھذا القرار أعطى للبطاقة التموينیة صورة جديدة تختلف عن كل السنوات السابقة التي عانت فیھا من مشاكل بسبب قلة التخصیصات، موضحا أن موافقة مجلس الوزراء نصت على إضافة مواد جديدة والتعاقد مع شركة عراقیة متخصصة وأن تدعم مبالغ البطاقة التموينیة من خلال كوبانات النفط عبر تسھیلات تقدمھا وزارة النفط.

وأكد أن البطاقة التموينیة ستكون في مأمن من المتغیرات التي قد تحصل كما كان في السنوات السابقة، لافتاً إلى أن الشركة العامة لتجارة المواد الغذائیة تقوم حالیا بإجراءات التعاقد والاتفاق مع إحدى الشركات العراقیة المتخصصة بحسب قرار مجلس الوزراء لغرض انجاز العقد بشكل مباشر وثم التوجه لتوزيع البطاقة التموينیة.

وبشأن حصة شھر حزيران المقبل أوضح حنون، أن حصة الشھر السادس ستضاف إلیھا مواد بسلة واحدة لتكون سبع مواد بعد اضافة مادتین من البقولیات ومعجون الطماطم.

وتابع أنه ستكون ھناك سبع مفردات أساسیة تجھز الى المواطنین عبر نظام البطاقة التموينیة والاجراءات مستمرة مع الشركة المتخصصة وبعد فترة قريبة سیتم الاعلان عن الشركة والاجراءات المتخذة لحسم موضوع المفردات التموينیة خلال الفترة المقبلة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر، في وقت سابق، مشروع السلة الواحدة لمفردات البطاقة التموينیة، واضافة معجون الطماطم والبقولیات الى مفردات البطاقة التموينیة، فضلا عن المواد الأساسیة الأربع السكر وزيت الطعام والطحین والرز.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

241 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments