هيئة الاستثمار تتعرض لضغوط من سياسيين ونواب للحصول على عقود و”تمرير” صفقات

أخبار العراق: أعلنت هيئة الاستثمار الوطنية، الاثنين 14 ايلول 2020، عن ان مشروع مجمع معسكر الرشيد الاستثماري احيل على شركة (اعمار) الاماراتية، وانسحبت لوجود تجاوزات على الاراضي.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق، ان الشركة الاماراتية انسحبت لوجود تجاوزات على الاراضي تطالب بدفع تعويضات كبيرة للمتجاوزين والمدعومين من جهات متنفذة.

واضافت الهيئة ان هناك ضغوط من قبل سياسيين واعضاء مجلس نواب للحصول على اجازات استثمار.

وكشف عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أمجد العقابي، الثلاثاء 8 أيلول 2020، عن وجود هدر بالمال العام، ويقدّر بملايين الدولارات في أحد عقود وزارة الكهرباء.

وتضمنت وثائق صادرة عن العقابي ومقدّمة إلى لجنة الأمر الديواني: نرفق لكم نسخة من تقرير ديوان الرقابة المالية حول عقد بسماية الكهربائية الاستثمارية، سعة (4500) ميكا واط، الذي ثبت فساده وبالأدلة، حيث قامت وزارة الكهرباء في 9\6\2019 بزيادة سعة المحطة من (3000 إلى 4500) ميكا واط، بالرغم من الفساد الكبير الموجود في العقد الأول دون أن تقوم بتعديل العقد حيث نذكر بعض جزئيات العقد لا على سبيل الحصر.

وأضاف العقابي بحسب الوثائق، أن وزارة الكهرباء قامت بدفع مبلغ 11782079 دولار عن قيمة الطاقة المستهلكة داخل المحطة والتي تشمل أجهزة تبريد وإنارة المحطة وهذا غير موجود في العقد.

وتابع: تحملت الوزارة مبلغا قدره 51714510 ألف دولار عن قيمة الطاقة المتاحة بسبب الشوائب المصاحبة للوقود، إذ كان على الشركة المتعاقدة أن تقوم بنصب منظومة فلاتر ميكانيكية كما هو معمول به في المحطات التابعة للوزارة لكنها لم تفعل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

359 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments