“مليونية الجمعة”.. توافد العراقيين على ساحات الاحتجاج

اخبار العراق: بدأ مئات العراقيين، الجمعة، التوافد على ساحات الاحتجاج في بغداد ومدن أخرى، استجابة لدعوات للتظاهر فيما سمي بـ”مليونية الجمعة”.

وتهدف التظاهرات إلى الضغط على الحكومة لتسمية رئيس جديد للوزراء، خلفا لعادل عبد المهدي الذي استقال من منصبه الشهر الماضي، تحت ضغط الشارع.

وقالت مصادر محلية إن المئات خرجوا في بغداد والبصرة وميسان والناصرية والمثنى وهم يرددون شعارات تذكر بالمطالب الأساسية التي نادوا بها طوال فترة الاحتجاجات، وعلى رأسها تعيين رئيس وزراء مستقل غير منتم للأحزاب، وتشكيل حكومة انتقالية تمهد لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة بعيدا عن تدخل الكتل السياسية.

وقال ناشطون وشهود عيان إن التظاهرات كانت هادئة منذ ساعات الصباح الأولى ولم ترصد فيها أي اضطرابات، فيما لا تزال عدة جسور مغلقة وسط انتشار أمني كثيف في الشوارع وفي محيط ساحات التظاهر.

في الأثناء هاجم مسلحون مجهولون، الجمعة، منزل قائد شرطة ذي قار نصار الأسدي، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية في العراق.

ويطالب المتظاهرون بإقالة الأسدي على خلفية اقتحام ساحة الحبوبي وحرق خيام المحتجين مطلع هذا الأسبوع.

اعتقال ثلاثة متهمين بتصفية ناشطين

وكشف مصدر محلي في قضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، الجمعة، أن جهات مجهولة تمكنت من اعتقال أشخاص متهمين بتصفية ناشطين مدنيين جنوبي المحافظة.

وذكر المصدر أن جهات مجهولة في قضاء سوق الشيوخ وبالتعاون مع أحد الناشطين المدنيين “تمكنت من اعتقال ثلاثة أشخاص على علاقة بأحد نواب محافظة ذي قار في البرلمان، متهمين بتصفية ناشطين مدنيين في القضاء الواقع جنوبي المحافظة”.

وبين أن ” الجهات المجهواة نقلت المتهمين إلى مركز تحقيق خاص لإكمال إجراءات التحقيق معهم”.

وكالات

474 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments