الكتل الشيعية تجمع على ترشيح الكاظمي لمنصب رئاسة الوزراء

اخبار العراق: افادت مصادر، ان الكتل الشيعية اجمعت على ترشيح مصطفى الكاظمي لمنصب رئاسة الوزراء، بعد حوارات مع جميع الأطراف.

وقالت المصادر، ان الكتل اعتبرت عدنان الزرفي لم يكن خيار الكتل وان عملية تكليفه جاءت خارج السياقات الدستورية.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف الثلاثاء، (17 آذار 2020) عدنان الزرفي بتشكل الحكومة.

وبعد ساعات قليلة من تكليف الرئيس العراقي، برهم صالح، رئيس كتلة “تحالف النصر”، عدنان الزرفي، لتشكيل الحكومة، انهالت وابل من البيانات والمواقف والتصريحات المنتقدة لـ”طريقة” رئيس الجمهورية في اختيار اسم رئيس الوزراء العتيد.

وأصدرت كتل  سياسية شيعية، تمثل الأغلبية البرلمانية، بيانات أعربت فيها عن موقف موحد، ينتقد “المنهجية” التي اعتمدها صالح في اختيار الزرفي، ووصفتها بـ”غير الدستورية”، وحذرته من تداعيات ذلك على البلاد.

وأعلنت أربع كتل سياسية شيعية عراقية، رفضها لتكليف رئيس الجمهورية برهم صالح، لعدنان الزرفي بتشكيل الحكومة المؤقتة.

وذكر بيان مشترك عقب اجتماع كل من تحالف الفتح، ائتلاف دولة القانون، كتلة العقد الوطني، وكتلة النهج الوطني “في الوقت الذي يعيش فيه شعبنا أوضاعا استثنائية وأزمات حادة على الصعد الاقتصادية والصحية والاجتماعية، نعيش مع استحقاق دستوري حاكم تأخر حسمه، ووقعت فيه مخالفات دستورية وتجاوز للأعراف والسياقات السياسية المعمول بها في الدولة العراقية الاتحادية، وآخرها ما حدث من إقدام رئيس الجمهورية برهم صالح على تجاوز جميع السياقات الدستورية والأعراف السياسية وذلك من خلال رفضه تكليف مرشح الكتلة الاكبر ابتداء بطريقة غير مبررة وإعلانه ذلك رسميا”.

 

536 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments