24 قضية فساد تلاحق سليمان الجميلي… تعرف عليها بالتفاصيل

اخبار العراق: نبذة من سيرة حياته والتكوين:

ـ سلمان علي حسن ألجميلي.. ولد في الفلوجة العام 1963.. تخرج من كلية القانون والسياسة بجامعة بغداد العام 1986ـ 1987.. حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة بغداد العام 1997.. وشهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة النهرين ببغداد العام 2001.

ـ عمل باحثاً في مركز الدراسات الدولية ـ جامعة بغداد من العام 1998 لغاية 2006.

ـ دخل العمل السياسي العام 2005.. وأسس تجمع المستقبل الوطني وأصبح نائب أمينه العام.

ـ عضو مجلس النواب للدورتين الأولى والثانية 2006 و2010.

ـ وزير التخطيط في30/ 9/ 2014.. ووزير التجارة وكالة.

نشاطه السياسي:

ألجميلي.. وساحات الاعتصام:

ـ حضر ألجميلي ساحات الاعتصام في الأنبار.. وقد أكد القيادي في قائمة متحدون سلمان ألجميلي في الأول من أيار/ مايو / العام 2013.. في كلمة في ساحة الاعتصام في الأنبار مساندة قيادات القائمة لأهلنا المعتصمين في الرمادي.. وفي كل ساحات الاعتصام في المحافظات العراقية.

ـ وأضاف ألجميلي.. إننا ندعو أهلنا وشيوخنا المعتصمين في الأنبار الى الاستمرار في اعتصاماتهم.. وفي الساحات كافة.. لحين الحصول على حقوقهم المشروعة بالطرق الدستورية.. مبيناً إن هناك بعض الأطراف تريد زرع الفتنة والفرقة بين وجهاء وقادة محافظة الأنبار الوطنيين فيما بينهم.

ـ كما حذر ألجميلي الحكومة العراقية من التهور.. واقتحام ساحة اعتصام الرمادي.. مؤكداً إن ذلك سيؤدي الى اشتعال البلد.. والانزلاق به الى منزلق خطير.. تكون فيه الصورة معتمة ومخضبة بالدماء.. داعياً كافة الأطراف في الحكومة الى العمل بشكل عاجل من أجل تحقيق مطالب المعتصمين بدلاً من التهديد والوعيد.

تهم فساد:

تعيينات يشوبها الفساد:

ـ قام ألجميلي بتعيين مدراء عامين من أقربائه وطائفته في خمس دوائر مهمة لوزارة التجارة.. بعد إقصاء المدراء السابقين على خلفيات طائفية واضحة.

ـ فعين للدائرة القانونية زهرة الكيلاني.. وللدائرة الإدارية زهير الكرطاني.. والأخير عين بدوره 12 من مقربيه وإفراد عائلته.. ووزعهم في دوائر وشركات الوزارة.. وهم لا يمتلكون أية شهادة دراسية.

ـ تحايل ألجميلي على القوانين في التعيينات للمناصب.. وتجاوز على القوانين والتعليمات الخاصة بقوانين الخدمة المدنية وانضباط موظفي الدولة.. منها:

ـ تعين 180متقاعداً مشمولين بقانون المساءلة والعدالة.. وجلب خدمتهم الوظيفية السابقة من دائرة التقاعد وليس من دوائرهم السابقة.. من دون استحصل موافقة الدوائر التي كانوا يعملون بها سابقا.. وهي: (وزارة الداخلية.. مديرية الأمن العامة.. المخابرات.. الأمن الخاص.. فدائيي صدام).. وإضافة خدمتهم التقاعدية.. مخالفاً القوانين النافذة.. وحصلوا على درجات وظيفية عليا.. أمثال: محمد زيدان.. رُفع من الدرجة السابعة الى الدرجة الثالثة.. ونبيل عبد الستار شاكر من الدرجة التاسعة الى الدرجة الرابعة.. وآخرين مثبتين في الوثائق المنشور.. لا يسع المجال لذكرهم هنا.

ـ أعاد الموظفين والمدراء كافة الذين تم إبعادهم من مواقع المسؤولية.. بسبب ملاحظات فساد بحقهم الى الواجهة من جديد”.

24 ملف فساد:

2ـ إحالة النائبة عالية نصيف 24 ملف فساد.. تورط وزير التجارة سلمان ألجميلي.. وشخصيات أخرى بالفساد الإداري والمالي إلى: مجلس القضاء الأعلى.. والمدعي العام.. وهيئة النزاهة للتحقيق بمضامينها.. أبرزها:

1ـ مزرعة شاي يمتلكها العراق في فيتنام:
ـ باسم “شركة فوداتي”.. لا أحد يعرف كيف تدار.. وأين تذهب وارداتها”؟.

2ـ مخالفات باستثمار أراضي وممتلكات الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية.. إذ تعطى هذه العقارات الى مستثمرين.. خلافاً للتعليمات والضوابط بموافقة المدير العام قاسم حمود.

3ـ إطارات تالفة: قامت وزارة التجارة بشراء 1500 إطار صيني “تالفة وغير صالحة للاستخدام” بسعر 480 مليون دينار.

4ـ إدخاله شركات متلكئة ومشبوهة.. وهي من ضمن القائمة السوداء وتجار وسماسرة لغرض توجيه دعوات لهم في مناقصات الوزارة.

5ـ إطلاق تجهيز البطاقة التموينية بدون عطاءات.. أي عن طريق العروض المباشرة.. وهذا شيء غير موجود بقانون وزارة التجارة.

6ـ المطاحن على البطاقة التموينية متوقفة بقرار من مجلس الوزراء.. لكن ألجميلي منح موافقات لأربع مطاحن على البطاقة التموينية منذ تسلمه الوزارة.. دون عطاءات بل عن طريق العروض المباشرة.. مقابل كومنشن دفع مباشر”.. اثنان للموصل وهي تحت سيطرة داعش.. وخارج سيطرة الدولة.. ضارباً قرار مجلس الوزراء عرض الحائط.

7ـ ألجميلي خيّر مدير عام مسجل الشركات السابق بين تمرير قضية مصرف الاقتصاد .. أو الإعفاء من المنصب.. نصف مليون دولار رشوة قبضها ألجميلي وعبد العزيز ألدليمي بعد يوم واحد من إعفاء مدير عام مسجل الشركات.
علماً إن معاملة مصرف الاقتصاد الذي عليه تسع مخالفات إدارية ومالية.. ومطلوب للدولة (120) مليار دينار عراقي.. وإن وزارة المالية عممت بمنع التعامل معه لحين تسديد ما بذمته للدولة العراقية.

7ـ بايسكلات.. لتمويل حزبه:

تحدثت النائب عالية نصيف لسومر نيوز: أن حزب سلمان ألجميلي يحصل على تمويل مالي كبير من قطر.. وهذا “التمويل يصل للعراق على شكل بضائع وأدوات احتياطية وآخرها كانت شحنة كبيرة من الدراجات الهوائية.. حيث يتم استلامها وتصريفها من قبل تجار تابعين لحزب ألجميلي ليتم تمويل الحزب ونشاطاته من هذه الأموال الخارجية”.

8ـ كومشن في بناء مدارس وشراء أسلحة:

ـ ألجميلي “توسط في تحويل عقد بناء المدارس في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار الى شركتي رودس وتاك سيرفس.. بأكثر من 200 مليار دينار.. لكنه لم تبنى مدارس.. وتمكن من تحويلها إلى صفقة عتاد للأسلحة الخفيفة 7.62 ملم لصالح وزارة الدفاع”.. وتشير الى أن “التجهيز تم فعلاً.. لكن بأعتدة رديئة وقديمة.. ولا تصلح للاستخدام الحربي”.

ـ مقابل “تلقى عمولة من مالك الشركتين (رودس وتاك سيرفس) نحو 5 مليارات دينار.

9ـ يقول زياد الشيخلي: سلمان ألجميلي بدأ بالاستحواذ على الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن.. وهي أحدى تشكيلات وزارة التجارة.

ـ بتغيير العقود المطلوبة بتفاصيلها وأنواعها التي تخدم عملية الأعمار.. وتحويلها الى عقود فساد وسرقة.. مع شركة النويرة.. (الوهمية).. التي تعود لنصير ألجميلي أبن أخ سلمان ألجميلي ومدير مكتبه الخاص.. وبالشراكة مع شخص آخر يدعى قصي!!

ـ من خلال تحويل نوع السيارات المطلوبة من سيارات: مثل كتربلر.. ومرسيدس وسكانيا وغيرها.. التي كان ولا زال العراق يستوردها.. وتحويل هذه العقود الى سيارات ذات نوعية رديئة مثل: اسوزو وهوندا.

ـ علما أن شركة النويرة تم إيقاف التعامل معها حسب كتاب دائرة المفتش العام لوزارة التجارة.. بعد أن تم كشف تزوير تسجيل هذه الشركة.. وعدم وجود مذكرة تفاهم ما بينها وبين الفرع الرئيسي لمنتجات شركة سيمنز مرسيدس الألمانية.

10ـ تسجيل أرض زراعية بأسم طفله مصطفى:

ـ بالوثائق: بسجل سلمان ألجميلي سجل بإسم ابنه الطفل “مصطفى” في الأول من شباط / 2018.. أراضي الناس الزراعية (وهو يسكن في أمريكا)!.

ـ ويوضح مصدر مسؤول.. طلب عدم الكشف عن اسمه.. بأن فساد آل ألجميلي ملئ بمئات الدوانم.. والقروض الزراعية الوهمية.. وأطنان السماد والبذور بالسوق السوداء؟.

11ـ فضيحة الرز المتعفن:

ـ كانت محكمة التحقيق المتخصصة بقضايا النزاهة في بغداد أصدرت أمراً بالقبض على المسؤول عن توزيع جزء من شحنة الرز الهندي بعد ثبوت عدم صلاحيته للاستهلاك.. وأوقفت صرف مبلغ خطاب ضمان تتجاوز قيمته مليون دولار”.

ـ كما كشفت عن استيفاء الشركة المورّدة للأرز الهندي 90% من قيمة الصفقة قبل وصول البضاعة الى العراق.. وأخلت الموانئ العراقية مسؤوليتها عن دخول تلك الشحنة.. مؤكدةً أن وزارة التجارة أبلغتها مسبقاً بـ”صلاحية الرز الهندي وضرورة تفريغها بأسرع وقت”.

ـ يذكر إن وزارة التجارة نفت في 2 تشرين الأول 2016.. عائدية تلك للبواخر المحملة بالرز المستورد إليها.. مبينة إن هذه البواخر قد تعود لأشخاص لديهم النية في الإساءة للتعاقدات التي تجريها الوزارة مع مناشيء عالمية رصينة ومعروفة.. وعادت الوزارة لتقر بوجود “حشرة” داخل كمية من الرز المستورد تبلغ نحو سبعة آلاف طن.. وفي الوقت الذي بينت إن الحشرة ليس سببا لرفض الشحنة.

12ـ ملف فساد جديد للوزير سلمان ألجميلي!؟

ـ كشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب في 5 تشرين الثاني 2017.. عن ملف فساد مالي جديد في وزارة التجارة يتضمن عقد صفقة مع شركة (كاركل) الأمريكية.. وما زال بذمتها ديون لصالح العراق تقدر بنحو 28 مليون دولار من عقد سابق في العام 2004.. حيث استلمت هذا المبلغ على أمل أن تجهز العراق بـ81 ألف طن من الحنطة ولم تجهزها حتى الان.. ولم تسدد ما بذمتها.

ـ وحصل ألجميلي حصل لنفسه كوزير تجارة ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية على استثناء لهذه الشركة ومنحها يوم الخميس الماضي 2/11/2017 عقداً لتجهيز 300 ألف طن حنطة أمريكية دون أن تسدد مبلغ الـ٢٨ مليون دولار الذي بذمتها.

13ـ شراء 3 مصارف و3 شركات للتحويل الخارجي:

ـ ذكرت بغداد نيور في 30 تموز/ يوليو2018.. عن قيام سلمان ألجميلي بشراء: 3 شركات للتحويل المصرفي.. و3 مصارف أهلية.. إثناء تسلمه لوزارة التجار العام 2017.

14ـ صفقة فساد بـ10 ملايين دولار

ـ كشف مصدر مطلع في 15‏/12‏/2018 عن قيام وزير التجارة السابق سلمان ألجميلي بمنح ٤٠ مطحنة بسعر ٢٥٠ ألف دولار للمطحنة الواحدة دون وجود أي سند قانوني ليصل العدد الإجمالي للصفقة 10 ملايين دولار.

15ـ الكشف عن اكبر عملية اختلاس بوزارة التجارة متورط بها ألجميلي وألخشالي:

كشفت مصادر رقابية في 27‏/07‏/2017 عن اختلاس أكثر من ستة مليارات دينار مخصصة للفلاحين في منطقة خان ضاري سبق أن أوقف صرفها حتى إكمال التحقيقات الأمنية.. قبل أن تقوم عصابة مجهولة بتزوير تواقيع أعضاء اللجنة ليسارع المدير العام لدائرة الحبوب هيثم ألخشالي على التوقيع.. ومن ثم يصادق عليها وزير التجارة وكالة سلمان ألجميلي ضاربا قرار الوزير السابق عرض الحائط.

وأشار التقرير الى إن الوزير محمد شياع رفض توزيع المبلغ بسبب المعلومات الأمنية المتعلقة بعدد من الأسماء الموجودة. لكن الوزير الحالي سلمان ألجميلي مارس ضغوطا أثارت الاستغراب ليصرف المبلغ ويذهب الى جهات مجهولة.

وإثناء إفادات سرية مع فريق تحقيقي كشف أعضاء اللجنة المشكلة عن تعرضهم لضغوط حتى من مدير المكتب الخاص لوزير التجارة صهيب الراوي لغلق الموضوع المتهم فيه ألجميلي نفسه ومدير عام تجارة الحبوب.
وأكدت التحقيقات إن المبلغ موقف صرفه بموجب قرار من مستشارية الأمن الوطني لعلاقة عدد ممن ورد اسمهم بالإرهاب.

16ـ الوزير يرسل حنطة الى داعش:

ـ فتحت تحقيقات بسرقة 200 سيارة محملة بالحنطة في صلاح الدين ذهبت لعصابات داعش.. المتورط بها وزير التجارة وكالة سلمان ألجميلي.. والمدير العام المدير العام لدائرة الحبوب هيثم ألخشالي.. كذلك مدير مكتب الوزير صهيب الراوي.

17ـ ألجميلي يخاطب نفسه ليتعاقد مع ابن شقيقه خلافا للقانون:

ـ كشفت النائب عالية نصيف: إن وزير التخطيط سلمان ألجميلي يخاطب وزير التجارة وكالة سلمان ألجميلي كما يخاطب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية سلمان ألجميلي أيضاً ليتفاوض ويتعاقد مع شركات تابعة لسلمان ألجميلي ولأبن أخيه.. فضلاً عن استثناء شركاته من القانون.

وبينت:

ـ إن هذه السابقة تحدث لأول مرة في الدولة العراقية.. إذ يكون الحكم والخصم هو الشخص ذاته في عدة وزارات.. فهل يعاني العراق نقصاً في الكوادر والتكنوقراط مثلاً :ليقوم بإسناد عدة مناصب لشخص واحد؟ وما الذي أوصلنا الى هذا الحال؟.. منوهة الى :الطريقة الغريبة التي تدار فيها العقود في الوزارات وفق مبدأ الدجاجة من البيضة والبيضة من الدجاجة.

18ـ ألجميلي يطلق يد محافظ نينوى:

ـ أطلق سلمان ألجميلي في 12 شباط /فبراير/ 2019.. مبالغ كبيرة لمحافظ نينوى نوفل العاكوب.. ومنحه مبلغا آخر يخصص لإدراج المشاريع القديمة وتخويله صلاحية الصرف بالكامل خارج الضوابط.

ـ فقد تضمنت الوثيقة المؤرخة في 24 / 10 / 2018 موافقة الجميلي وفي الايام الاخيرة لوزارته على إضافة أكثر من 42 مليارا و790 مليون دينار لمحافظ نينوى ومنحه الصلاحية المطلقة بالصرف خارج الضوابط .

ـ كما تضمنت منح المحافظ صلاحية الصرف على مشاريع قديمة في قطاعات الزراعة والصناعة والنقل والاتصالات والمباني والخدمات والتربية والتعليم بمبلغ ثلاثة مليارات و200 مليون دينار وتخصيصات سنوية مقدارها 27 مليارا و932 مليون دينار وكلها خارج الضوابط أيضا.

ـ وأثبتت الوقائع فساد المحافظ في مشاريع وصرفها.. وأقيل المحافظ في اذار 2019.. وهرب الى اربيل.

ـ وأعلنت هيأة النزاهة العراقية أعلنت في نيسان/أبريل 2019 عن فقدان ما يقارب 60 مليون دولار من موازنة محافظة نينوى.. اختلسها موظفون مقربون من المحافظ الملاحق قضائياً نوفل العاكوب قبل إقالته من منصبه عقب حادثة غرق عبارة في الموصل.

19ـ شراء أصوات الناخبين:

ـ طالبت المفوضية العليا للانتخابات وزارة الداخلية وجهاز المخابرات في 25 حزيران 2018 بالتحقق من تسجيل صوتي يدين القيادي في تحالف القرار.. وزير التخطيط سلمان ألجميلي بشراء أصوات الناخبين.

ـ فيما أعلنت المفوضية أنها ستتخذ إجراءات صارمة بحق من يثبت تلاعبه بمجريات الانتخابات.. وذلك للحفاظ على سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها.

20ـ منع سفر ألجميلي:

ـ طالبت لجنة النزاهة النيابية في 8 أيار/ مايو 2019.. رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومجلس مكافحة الفساد ، فيما دعا الى كشف نتائج التحقيق بقضايا فساده.. تورط فيها النائب السابق مشعان الجبوري.. ووزير التخطيط السابق سلمان الجميلي.. ووكيل وزارة المالية ماهر الدوهان.

ـ مؤكدة إن “الجبوري.. والدوهان.. وسلمان ألجميلي هم أخطر الفاسدين ورؤساء لعصابة فساد وسرقة تعمل على الابتزاز وتبويب مشاريع من الموازنات الاستثمارية والحصول على نسب 15%؜ مقابل موافقة وزارة المالية على تمشية وصرف مستحقات المحافظات والقطاع الخاص”.

ـ وأضاف.. أن المذكورين يفرضون أيضا “15%؜ من وزارة التخطيط مقابل الموافقة على رفع الأسعار وتعديلها.. ومناقلة المشاريع للمحافظات.. واغلب تلك المشاريع وهمية وأخرى متلكئة ومازالت معطلة رغم صرف المبالغ المخصصة لها”.

1٬366 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments