3 تحديات تنتظر المكلف بتشكيل الحكومة

اخبار العراق: كلف الرئيس العراقي برهم صالح النائب عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوما، في محاولة لتجاوز أشهر من الجمود السياسي.

وقال مصدر، ان هذا التكليف جاء بعد مشاورات مطولة شاركت فيها مختلف الكتل السياسية، مشيرا إلى أن بعض الكتل عبرت عن تحفظها على هذا الترشيح لكن يبدو أنه قد جرى تجاوز هذه المعضلة.

وأضاف أن الزرفي عمل سابقا محافظا النجف، وهو نائب في البرلمان ورئيس لكتلة ائتلاف النصر النيابية بزعامة حيدر العبادي.

وأشار المصدر، إلى أن هناك خطوات مهمة تنتظر الزرفي أبرزها الحصول على دعم الكتل السياسية لتشكيلته الحكومية كي تنال الثقة في البرلمان أو يلقى مصير سلفه محمد توفيق علاوي، موضحا أن العقبة الثانية تتمثل في إقناع الشارع بأنه الخيار الصحيح، وهذا أمر صعب لأن المحتجين يرفضون أي شخصية سياسية حتى لو لم تتبوأ أي منصب وزاري أو تنفيذي في الدولة.

وأكد أن الخطوة الثالثة المهمة أمام الزرفي هي إقناع الأطراف الدولية الفاعلة في الملف العراقي لاسيما أميركا وإيران، ورجح أن يكون مهمة صعبة.

وعدنان الزرفي من مواليد عام 1966 وحاصل على ماجستير فقه من جامعة الكوفة، وماجستير أمن وتخطيط إستراتيجي من كلية الأمن والدفاع، وهو عضو في البرلمان العراقي الحالي، والأمين العام لحركة الوفاء العراقية.

وعمل محافظا للنجف لدورتين منذ عام 2004 وحتى 2014، وتقلّد منصب وكيل مساعد لوكالة المعلومات في وزارة الداخلية من 2006 إلى 2009.

رصد المحرر- وكالات

417 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments