الكشف عن سبب نفوق الاسماك بهور الدلمج.. اصابات بايلوجية ونزيف في كبد الاسماك

أخبار العراق: كشفت وزارة الزراعة، الاثنين 10 اب 2020، عن سبب نفوق الأسماك في هور الدلمج من جهة المسطحات المائية المتاخمة لمحافظة الديوانية.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ اخبار العراق: ان اللجنة التي شكلت تحركت مباشرة بعد حدوث حالات النفوق بأمر وزير الزراعة للكشف عن سبب نفوق الأسماك بعد تلقيه شكوى من احد المستثمرين في مجال تربية الأسماك في هور الدلمج في محافظة الديوانية، وبدورها انتدبت اللجنة فريقاً مختصاً من الاطباء البيطريين من مستشفى الديوانية البيطري ومسؤولين من مديرية زراعة المحافظة.

واضافت, ان التشريح بين وجود إصفرار و بقع نزفية دقيقة منتشرة على سطح الكبد في الأسماك مما يؤكد تسمم الاسماك، موضحة انه تم ارسال عينات من اكباد و غلاصم و طحال من الأسماك النافقة وكذلك نماذج من مياه و طحالب من مناطق مختلفة الى المختبرات لاغراض الفحص المختبري لمعرفة اسباب النفوق.

ولفتت, الى ان دائرة البيطرة كشفت عدم وجود اصابة بايولوجية في عينات الاسماك المرسلة، كما بينت نتائج التحليل في مختبر شعبة الفايروسات ان النتيجة سالبة ما يؤكد عدم وجود اصابة فيروسية لمرض كوي هيربس فيروس، موضحة ان نتائج التحليلات خلصت الى ان نفوق الاسماك يعزى الى الصيد الجائر اللاقانوني باستخدام ( السموم والمبيدات والكهرباء ) الذي سبب هلاك انواع متعددة من الاسماك.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

571 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments