منافذ غير رسمية بالاقليم تتسبب بنزيف اقتصادي هائل للعراق

أخبار العراق: كشف عضو كتلة الحكمة النيابية، النائب فرات التميمي، الأربعاء 12 آب 2020، وجود منافذ غير رسمية بإقليم كردستان تسبب ضرراً ببقية المنافذ والمحافظات، فيما دعا إلى إحياء كمرك الصفرة لفرض ضرائب على البضائع.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: بعد فرض الدولة سيطرتها على منافذ ديالى ومناطق أخرى وتشديد الإجراءات، بدأ أغلب التجار يلجؤون الى منافذ حدودية غير رسمية في كردستان لاستيراد البضائع والسلع.

وأشار إلى أن تلك المنافذ غير مسيطر عليها، ويدخل من خلالها كل شيء دون استثناء، مقابل ضرائب محدودة للغاية، لافتاً إلى أن ما يحدث في تلك المنافذ تسبب بضرر بالغ بمنافذ ديالى ومحافظات أخرى.

ودعا إلى إعادة احياء نقطة كمرك الصفرة على طريق كركوك- بغداد، وانشاء نقطة اخرى في أمام ويس ضمن حدود ديالى، من أجل فرض الضرائب على السلع والبضائع المستوردة في منافذ غير رسمية بكردستان، والتي تتدفق صوب العاصمة وبقية المحافظات من خلال الطرق البرية في ديالى.

فيما شددت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية, الثلاثاء 11 اب 2020, على ضرورة انقاذ المنتوج الوطني عبر السيطرة على المنافذ الحدودية في إقليم كردستان, مضيفةَ, ان المنتجات والسلع الاجنبية تدخل عبر منافذ الإقليم وتضرب المنتجات المحلية، بسبب عدم السيطرة على تلك المنافذ وعدم وجود سلطة الدولة عليها.

وقالت عضو اللجنة ندى شاكر في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، ان المنتج الوطني في المحافظات الوسطى والجنوبية يتعرض للخسارة، بعد ضربه بالمنتجات الاجنبية.

وفي ذات السياق قال عضو اللجنة المالية النيابية عبد الهادي السعداوي, الاربعاء 24 حزيران 2020، أن سيطرة الحكومة الاتحادية على منافذ الحدود في إقليم كردستان ستحبط عمليات تهريب النفط من شمال العراق.

وقال السعداوي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان حكومة كردستان تصدر ما يقارب 600 الف برميل يوميا عبر جيهان التركي وحوالي 100 الف برميل عبر العجلات الحوضية، مبينا ان هذه البيانات لا توجد فيها مصداقية وشفافية واضحة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

664 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments