شركة اماراتية تصدر الغاز الطبيعي عبر الاقليم خارج السياقات القانونية

أخبار العراق: كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية همام التميمي، الاربعاء 2 ايلول 2020 عن توقيع حكومة اقليم كردستان مذكرة تفاهم مع شركة اماراتية لتصدير الغاز الطبيعي خارج السياقات القانونية، فيما توعد بوقف حازم داخل قبة البرلمان.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان وزارة الثروات الطبيعية في الاقليم سبق لها وان تعاقدت مع شركة الهلال الاماراتية لاستخراج الغاز الحر من الاقليم، حيث أقدمت تلك الشركة على توقيع مذكرة تفاهم قبل أيام مع الجانب التركي لتصدير الغاز الطبيعي لهم خارج السياقات والضوابط القانونية والدستورية، مبينا ان تلك الخطوة هي سرقة واضحة لثروات الشعب العراقي وهدر للمال العام ففي الوقت الذي يستورد العراق الغاز الطبيعي نجد الاقليم يصدره الى تركيا.

وفي ذات السياق كشفت مصادر مطلعة، الثلاثاء 1 ايلول 2020، عن ان حكومة الاقليم برئاسة بارزاني قدمت تنازلات كثيرة لتركيا منها عقده اتفاقا لمدة 50 عاما لبيع النفط بسعر بخس، ومبينةً، ان هناك عقود اخرى مع شركات عالمية منها روز نفط لمدة 25 عاما لاستثمار النفط والغاز، ومؤكدةً، على ان معظم الأموال التي تتقاضاها حكومة الإقليم تذهب لجيوب الفاسدين دون موافقة حكومة المركز.

نواب كرد أكدوا لـ اخبار العراق، الثلاثاء 1 ايلول 2020، على أن الحكومة المركزية طالما كانت جادة في إيجاد حل مع حكومة الإقليم، والدليل أنها في كل مرة لا تود أن يكون الشعب الكردي هو الضحية.

ومن جانبها اشارت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان إلى أن، حكومة الإقليم لا تلتزم بتوزيع المبالغ التي ترسلها الحكومة الاتحادية ، على الموظفين، بدليل أن الموظفين في الإقليم لم يتسلموا لغاية الآن مستحقاتهم المادية لشهر آذار ونحن في مطلع شهر أيلول، فضلا عن قمع احتجاجات جماهير الإقليم بالقوة.

مختصون أوضحوا لـ اخبار العراق، الثلاثاء 1 ايلول 2020، أن حكومة الإقليم رهنت ثروات كردستان لشركات أجنبية مقابل أثمان بخسة تذهب معظمها إلى جيوب الفاسدين، والعقد الأخير الذي تم الكشف عنه مع تركيا يوضح استهتار حكومة بارزاني بثروات الشعب الكردي فهم يعلمون أن حكمهم زائل لامحالة لذلك يجمعون الأموال ويودعونها في المصارف الأوروبية من أجل ضمان مستقبلهم.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

459 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments