الفساد يصبح ثقافة اجتماعية: 70% من موظفي بلدية بعقوبة يتلاعبون بالمال العام

أخبار العراق: يعتبر مسؤولون عراقيون ظاهرة الفساد الإداري والاقتصادي في العراق من بين أخطر التحديات التي تواجه البلاد، ويقارنونها بخطورة الإرهاب، لكن القليل فقط تحقق لمكافحة الظاهرة.

وقالت مصادر لـ اخبار العراق، السبت 12 ايلول 2020، ان الإجراءات المختلفة والهيئات المتعددة التي تأسست بعد 2003 لم تفلح في أن تضع حدًّا، للتردي المتواصل في نزاهة إدارة الاقتصاد، ومبينةً، ان هيئة النزاهة نفسها تفتقت فيها الكثير من الخفايا التي تؤشر إلى أنها مصابة بنفس الداء الذي تسعى لعلاجه.

واضافت، ان هيئة النزاهة البرلمانية تطولها الاتهامات من هنا وهناك بأنها تسعى لابتزاز دوائر ومؤسسات الدولة، لا بل إن عضوًا سابقًا فيها أقر بفساده وفساد كل الأعضاء الآخرين.

واشارت المصادر الى ان ديوان الرقابة المالية صامت مصاب بالخرس بل مخرَّس رغم كفاءته في كشف الحقائق، منذ 2003 حيث اغتيل رئيسه، وما يصدر عنه من تقارير تبقى في طي الكتمان.

واوضحت، ان منظمات المجتمع المدني لا تنشر أية بيانات موثقة يمكن الركون إليها والإعلام النزيه ممنوع من الوصول إلى مصادر المعلومات، ومعظمها تابع لحزب أو كتلة سياسية هدفها الترويج لهذه الأحزاب والكتل، ومؤكدةً على ان جزء من وسائل الإعلام التي تدعي الاستقلالية تعتاش على ابتزاز الفاسدين بغية الحصول على نصيب في الغنيمة.

وفي مثل هذه الأوضاع انتشر الفساد في معظم مفاصل الدولة حيث اكد قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، السبت 12 أيلول 2020، ان 70% من موظفي بلدية بعقوبة تلاحقهم شبهات فساد مالي واداري.

وقال الحيالي في تصريح صحفي ان وضع دائرة بلدية بعقوبة يحتاج الى حلول عاجلة لايقاف الفساد الكبير في اروقته.

وأضاف ان 70% من موظفيها تلاحقهم شبهات فساد مالي واداري، لافتا الى انها الدائرة الاعلى في معدلات الفساد على مستوى ديالى.

ودعا الحيالي الى اجراء عاجل بنقل جزء كبير من موظفي بلدية بعقوبة الى دوائر اخرى واستبدالهم بموظفين اخريين او فتح تحقيق موسع وشامل في كل الشكاوي والقضايا.

وأشار إلى أن المواطن يدفع الثمن بسبب ما يحصل في دائرة حيوية ومهمة لها علاقات مباشرة بمصالح آلاف المواطنين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

507 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments