واشنطن تباشر بإعادة الانتشار خارج البلاد: رتل عسكري يضم 73 آلية خرج من العراق إلى سوريا

أخبار العراق: دخل رتل عسكري جديد مؤلف من 73 آلية تابعة للجيش الأمريكي، إلى الأراضي السورية عبر معبر الوليد على الحدود العراقية، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا.

وحسب الوكالة، فإن الرتل الأمريكي محمل بمعدات ومواد لوجستية لدعم قواعدها في الأراضي السورية، وأن 6 سيارات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية قسد، عملت على حماية الرتل حتى وصوله إلى قاعدة أمريكية في مطار خراب الجير العسكري.

واعتاد التحالف الدولي لمحاربة داعش، الذي تقوده واشنطن، على إدخال تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى مناطق في شمال شرق سوريا تسيطر عليها قسد بدعم أمريكي.

ويأتي دخول هذا الرتل الجديد في وقت تحتدم فيه الاشتباكات في منطقة عين عيسى بين تركيا والفصائل السورية المسلحة الموالية لها من جهة، وبين قوات سوريا الديمقراطية، من جهة أخرى.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من مناطق عين عيسى وكوباني، قبل أكثر من عام، وهو ما أتاح لأنقرة شن عملية عسكرية في تشرين الأول/أكتوبر العام الماض، احتلت على إثرها شريطا حدوديا، شرق نهر الفرات، يمتد من مدينة رأس العين، شرقا، وحتى تل أبيض، غربا.

واقتصر تواجد واشنطن العسكري، منذ ذلك الحين، على المناطق النفطية الممتدة من المالكية أقصى شمال شرق سوريا، وحتى محافظة دير الزور جنوبا.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس 15 أكتوبر 2020، تشكيل لجنة لجدولة إعادة انتشار القوات الأمريكية خارج البلاد.

وذكر بيان للخارجية، أن الوزير فؤاد حسين ترأس اجتماعاً حضره مُستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي وممثلو عدد من الجهات القطاعية العراقية المعنية بالملف الأمني.

وأضاف، أن لجنة فنية انبثقت عن الاجتماع لتضطلع بمهمة التنسيق مع الجانب الأميركي لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركية خارج العراق.

وبحسب البيان، فإن اللجنة تُعد من مخرجات الحوار الاستراتيجي المستمر بين الحكومة العراقية والحكومة الأميركية الذي جرت أعماله في واشنطن خلال أغسطس الماضي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

320 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments