‏جهات نافذة تزور سندات العقارات في نينوى بشكل ممنهج

أخبار العراق: طالب عضو البرلمان عن محافظة نينوى محمد اقبال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاحد 10 كانون الثاني 2021، باتخاذ قرار حاسم لوقف ما تتعرض له نينوى منذ 2017 من تزوير وتلاعب ممنهج في السجلات والسندات العقارية.

وقال اقبال في تغريدة تابعتها اخبار العراق ان هناك عمليات تزوير وتلاعب ممنهج في السجلات والسندات العقارية في نينوى تقف خلفه جهات سياسية تستقوي بسلاحها ونفوذها.

واعلنت هيئة النزاهة العامة ، الأربعاء 22 كانون الثاني 2020، عن كشف فساد مالي يصل الى (14) مليار دينار عراقي في مديرية ماء محافظة نينوى.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراق إن فريق عمل مديرية تحقيق نينوى الذي انتقل إلى مديرية بلديات المحافظة – لجنة تحليل العطاءات،  قام بضبط الأوليات الخاصة بتجهيز مديرية ماء نينوى بـ (64)عجلة حوضية  بقيمة (14) مليار دينار، لافتة إلى عدم مطابقة العجلات للمواصفات المطلوبة، فضلاً عن المغالاة في الأسعار.

واضاف البيان أنه في عمليةٍ منفصلةٍ، تمكَّنت ملاكات مديرية تحقيق نينوى التي انتقلت إلى دائرة التسجيل العقاري في نينوى، من ضبط عدد من المتهمين بحوزتهم معاملات ملكية ووكالات مختلفة في مديرية التسجيل العقاري بالمحافظة.

وأوضحت أن ملاكات المديرية ضبطت (4) متهمين، أحدهم موظف في مديرية التسجيل العقاري ومعقبين اثنين بحوزتهم (13) معاملة قطع أراضٍ عائدة للدولة يقومون بتعقيبها، لغرض بيعها على الجمعيات التي تقوم بدورها بتقطيع تلك القطع وبيعها للمواطنين بطريقة غير قانونية.

وبينت الدائرة في بيانها أنه تم تنظَّـيم محضري ضبط أصوليين بالمُبرزات المضبوطة مع الأوليَّات في العمليتين اللتين تمَّتا؛ بناءً على مذكرتين قضائيتين، وعرضهما بصحبة المُتَّهمين على الهيأة التحقيقية القضائية المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى، التي قرَّرت التحقيق في القضية الأولى وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات، وتوقيف المتهمين في القضية الثانية وفقاً للمادة (329) من القانون المذكور.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

404 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments