محافظة بابل تشهد غلاءً كبيراً في الأسواق نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار

أخبار العراق: أكد مواطنون في محافظة بابل، الخميس 14 كانون الثاني 2021، حدوث ارتفاع كبير في الأسعار في اسواق الحلة، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي وبنسبة تتراوح بين 25 إلى 50 % لبعض المواد.

رياض حسن، وهو من سكان محافظة بابل، قال لـ اخبار العراق، إن ارتفاع الأسعار قد شمل كل شيء، بدءً من الأدوية خصوصاً التي تستخدم من قبل أصحاب الأمراض المزمنة كأمراض ضغط الدم والقلب والسكر، إلى السجائر ووالمواد الغذائية وصولاً للمحاصيل الزراعية، وجميع أصحاب تلك المحال والصيدليات يقولون إن الأسعار قد رفعت من المستوردين الذي يشترون تلك المواد بالدولار.

مبيناً بأن ارتفاع الأسعار في السوق المحلي بدأ يؤثر بشكل كبير على أصحاب الدخل المتوسط والمحدود، ما ينذر بحصول أزمة إنسانية حقيقة في حال استمر ارتفاع تلك الأسعار.

وبلغ سعر صرف 100 دولار 143ألف دينار في محافظة بابل ، فيما وصل الى 144 ألفاً في بعض من أسواق العاصمة العراقية بغداد.

وفي وقت سابق حذرت مديرية شرطة محافظة بابل، المتلاعبين بأسعار المواد الغذائية بتعرضهم إلى المساءلة القانونية.

وقال مدير شرطة بابل اللواء علي الشمري، إن مفارز المديرية وجهاز الأمن الوطني والأمن الاقتصادي منتشرة في جميع أسواق المحافظة لمراقبة أسعار المواد الغذائية.

وأضاف أن المفارز تتابع أسعار المواد الغذائية داخل أسواق مدينة الحلة، وترفع تقاريرها إلى الجهات المختصة، محذراً المتلاعبين بأسعار السلع الغذائية بتعرضهم إلى المساءلة القانونية.

ويعاني العراق أزمة مالية حادة بسبب انخفاض أسعار النفط وتراجع الإيرادات النفطية، جراء تفشي كورونا، دفعته الى تخفيض عملته امام الدولار.

وقالت الحكومة العراقية في وقت سابق إن قرار تغيير سعر صرف الدينار العراقي من 1190 دينار للدولار الواحد إلى 1450 دينارا ضروري للإصلاح الاقتصادي وأن السبب في تدهور الاقتصاد يعود إلى سنوات من السياسات الخاطئة بحسب بيانين لوزارة المالية والبنك المركزي العراقيين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

399 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments