التفاؤل يتبدد مع اقتراب افتتاح مطار كركوك.. وقع ضحية مخالفات قانونية معقدة

أخبار العراق:يتبدد التفاؤل بشأن قرب افتتاح مطار كركوك الدولي والذي سيسهم بتشغيل كثير من الأيدي العاملة في المحافظة ويقوم بجذب النشاط والتجارة والاستثمارات إلى مدنها.

ووقع المطار ضحية مخالفات قانونية معقدة بدءاً من إحالته من قبل وزير النقل السابق كعرض لشركة منفذة لا فرصة استثمارية، إضافة إلى دخول محافظة كركوك على خط الاستثمار رغم أن المطار سيادي وليس محلياً، وانتهاءً بتريث سلطة الطيران المدني في منح المطار الموافقات الأصولية للدخول في الخدمة رغم وصول نسبة الإنجاز فيه وفق الأوراق الرسمية إلى قرابة 95 % بسبب وجود مخالفات ليست سهلة ولا بسيطة.

عضو لجنة النزاهة النيابية، سعد الميالي، أوضح في تصريح صحفي أنه تم تقديم عرض لإنشاء مطار كركوك الدولي كفرصة استثمارية وبحسب كتاب مجلس الوزراء 6559 في 8 /5 /2018، إلا أن العرض أحيل بصورة مباشرة من قبل وزير النقل السابق على شركة (قمم أزمر) في 1 /8 /2018، وهذا مخالف لما جاء بتوجيه مجلس الوزراء بإحالته كفرصة استثمارية.

ما زاد من تعقد الموضوع، أضاف الميالي، أنه صدر قرار من مجلس الوزراء بالرقم 310 لسنة 2018 بفصل (سلطة الطيران المدني) عن وزارة النقل، وبموجبه يحال مشروع مطار كركوك بالكامل الى السلطة، إلا أن ما حدث هو إحالة العقد الاستثماري بتاريخ 2 /9 /2018 على الشركة المذكورة (قمم أزمر) بتوقيع وزارة النقل من دون وجود توقيع لسلطة الطيران المدني، وهذا مخالف لقانون الطيران المدني رقم 148 المعدل، ولاحقاً تم توقيع ملحقين إضافيين (مالي وفني).

من جانبه، أشار رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية وليد السهلاني إلى أن مطار كركوك الدولي تشوبه إشكالات في الاحالة كفرصة استثمارية، إلا اننا أمام مشكلة كبيرة لا يمكن غض النظر عنها، تتعلق بأن هذا المشروع مهم جداً ولا يمكن ايقافه، خاصة وانه تم انجاز ما يقارب 95 بالمئة منه.

ومن ضمن المخالفات في مطار كركوك التي رصدتها لجنة سلطة الطيران المدني: وجود تجمعات مائية بالقرب من المدرجات وذلك دليل على عدم وجود تصريف لمياه الامطار أمام بناية المسافرين من جهة الحقل الجوي مع قنوات التصريف المفتوحة في ساحة وقوف الطائرات الرئيسة، وكذلك وجود عدة ملاجئ للطائرات العسكرية، وجود تموجات على سطح الطريق الرابط مع منطقة عزل الطائرات.

وعدم اكتمال جميع أعمال التخطيط لمواصفات الحقل الجوي، عدم وجود بوابات مخارج للطوارئ في السياج الاصلي، جميع مداخل ومخارج صالة المسافرين ليست وفق قياسات منظمة اتحاد النقل الجوي، ولوحظ أن القواطع الداخلية لصالة المسافرين ليست بالارتفاع المطلوب الذي يلبي محددات الامان والسلامة، إضافة إلى مخالفات أخرى.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

591 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments