واشنطن توقف تبادل المعلومات الاستخبارية مع السعودية.. وبلينكن: وقف حرب اليمن وحقوق الإنسان أولوية لـ بايدن

أخبار العراق: اوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي بنظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن قضايا وقف الحرب في اليمن وحقوق الإنسان تمثل أولوية لإدارة الرئيس، جو بايدن.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته السبت، أن بلينكن أجرى الجمعة اتصالا هاتفيا ببن فرحان، حيث بحثا الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب والتعاون ردع الهجمات على المملكة والدفاع منها.

وسلط بلينكن خلال المكالمة الضوء على عدد من الأولويات المحورية للإدارة الجديدة بما في ذلك طرح قضايا حقوق الإنسان ووقف الحرب في اليمن.

وتعتزم الولايات المتحدة الحد من تبادل المعلومات الاستخباراتية مع المملكة العربية السعودية كجزء من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن ستنهي دعمها للعمليات الحربية في اليمن، حسبما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس.\

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: كما قال الرئيس، فإننا ننهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة.

ومضى برايس، قائلا: والأهم من ذلك، أن هذا لا ينطبق على العمليات الهجومية ضد داعش أو القاعدة في شبه الجزيرة العربية، لكنه يشمل كلاً من العتاد وتقييد، ترتيبات تبادل المعلومات الاستخباراتية لدينا مع المملكة العربية السعودية والتحالف الذي تقوده السعودية وفقًا لتوجيهات الرئيس.

وفي هذا السياق جمدت إدارة بايدن مجموعة مبيعات أسلحة للسعودية، كما أعلنت أن الولايات المتحدة تتوقع من سلطات المملكة أن تفرج عن السجناء السياسيين وأن تعمل على تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

321 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments